اعتقال 4 صحفيين بالحسكة.. وكالة إخبارية تطالب بإطلاق سراح فريقها وفك الحجز عن معداتها

اعتقال 4 صحفيين بالحسكة.. وكالة إخبارية تطالب بإطلاق سراح فريقها وفك الحجز عن معداتها

Nov 07 2023

تستمر قوات الأمن التابعة لإدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في اعتقال أربعة صحفيين من وكالة إخبارية نشطة في محافظة دير الزور وريف الحسكة منذ ما يقارب من شهرين ونصف، بالإضافة إلى اعتقال حارس مبنى الوكالة والاستيلاء على الممتلكات والمعدات.

كشف مدير "وكالة باز"، سليمان الناصر المقيم حالياً في ألمانيا في حديث لموقع "ARK" عن تفاصيل اعتقال الصحفيين الأربعة (أحمد العجور، مروان مجيد، ملحم المعيشي، نضال أحمد)، وحارس المبنى، إضافة إلى الاستيلاء على الممتلكات والمعدات الخاصة بالوكالة منذ 27 أب 2023.

قال الناصر إن "قوات الأمن (الآسايش) اعتقلت قبل 72 يوماً الصحفيين الأربعة وحارس مبنى وكالتنا، واستولت على المبنى والسيارة والمعدات الخاصة بنا دون سابق إنذار"، موضحاً أن "الوكالة مرخصة منذ أكثر من ثلاث سنوات وكانت مستمرة في دفع الرسوم اللازمة للترخيص حتى غاية مداهمتها في مدينة الحسكة".

بشأن علاقة "وكالة باز" مع القائد السابق لمجلس دير الزور العسكري، أحمد الخبيل، المعروف باسم "أبو خولة"، أوضح الناصر أن "العلاقة معه كانت بهدف تسهيل عملنا في منطقة دير الزور باعتباره كان أحد قادة قوات سوريا الديمقراطية، أي يمكننا القول إن " العلاقة معه كانت طبيعية وتخص عمل طاقمنا الميداني وتسهيل مهامهم الإعلامية".

كذلك كشف الناصر أن "أبو خولة ساعد في تمويل بعض البرامج الإنسانية والحملات المتعلقة بالعمل الإنساني، إضافة إلى تقديمه معدات صحفية لبعض الصحفيين من أبناء عشيرته".

بخصوص المنطقة التي كانت تغطيها وكالتهم إعلامياً، قال الناصر إن "عملهم الأساسي كان في منطقة دير الزور إلا أن مقرهم الرئيس كان موجوداً في مدينة الحسكة وذلك بسبب الوضع الأمني".

أردف الناصر، أن "عمل وكالته كان موجهاً نحو التوثيق الإنساني وتسليط الضوء على عادات المجتمع العشائري".

بالنسبة للصحفيين الأربعة المعتقلين، فقد أوضح الناصر "أنهم كانوا معارضين للنظام ومطلوبين من قبله، وتعرضوا للاعتقال سابقاً في سجن صيدنايا بدمشق"، مشيراً إلى أن "السبب وراء اعتقالهم يعود إلى تأثيرهم الإعلامي على الجمهور، وخاصة الجمهور العربي في دير الزور".

عن محاولات إطلاق سراحهم، أوضح الناصر أنهم وجهوا نداءً للكشف عن مصيرهم وإطلاق سراحهم، وأبدوا استغرابهم من موقف "اتحاد الإعلام الحر" الذي "لم يطالب بإطلاق سراحهم والكشف عن مصيرهم، في حين يصدر بيانات احتجاج عندما يتعرض صحفي للاعتقال في البرازيل".

أوضح الناصر أن "إدارة وكالته قد وجهت رسائل إلى وزارة الخارجية الأمريكية والتحالف الدولي والمنظمات الدولية، إلا أنها لم تتلق ردًا حتى الآن. وأشار إلى أن "المعارضة السورية لم تظهر اهتمامًا بقضيتهم، بحجة أن وكالتهم مؤسسة إعلامية تتبع لقوات سوريا الديمقراطية".

540