وزير لبناني: الاتحاد الأوروبي صوت بوقاحة على إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان

وزير لبناني: الاتحاد الأوروبي صوت بوقاحة على إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان

Apr 28 2024

هدد وزير المهجرين بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، بفتح المنافذ البحرية في بلاده على مصراعيها، لتصل سفن اللاجئين إلى أوروبا بأمان، في سياق الضغط على الدول الأوروبية، متهما بفرض "وصايتها" على لبنان في ملف اللاجئين السوريين.

وقالعصام شرف الدين وزير المهجرين بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية ، خلال ورشة عمل بعنوان "قوافل العودة الطوعية الآمنة الى سوريا"، في مبنى بلدية جبيل، إن دول الاتحاد الأوروبي صوتت بكل "وقاحة" على إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان.

ولفت "شرف الدين" إلى أن الاتحاد الأوروبي رفض تشكيل لجنة ثلاثية ولم يوافق على صرف المساعدات على الأراضي السورية ولا يريد المساهمة في إعادة إعمار سوريا.

في السياق كشف الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، عن بدء العمل للتوصل إلى اتفاق مع لبنان، بهدف منع تدفق اللاجئين السوريين إلى الاتحاد الأوروبي، انطلاقاً من سواحلها، ولفت إلى أن بلاده تسعى إلى مساعدة لبنان في التعامل مع اللاجئين، بحيث لا يأتي المزيد منهم إلى قبرص.

وسبق أن قالت وكالة "أسوشييتد برس"، إن سلطات قبرص، علّقت معالجة طلبات اللجوء التي قدمها مهاجرون سوريون، بحجة أن أعداداً كبيرة منهم لا تزال تصل إلى الجزيرة عبر قوارب تنطلق خصوصاً من سواحل لبنان.

ويضغط المسؤولون في لبنان منذ أسابيع من أجل إعلان مناطق في سوريا «آمنة»، ويوجهون تصريحاتهم في هذا الشأن لدول الاتحاد الأوروبي.

وتشير التقديرات إلى أن لبنان يستضيف حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري، منهم حوالي 805000 مسجل رسمياً لدى مفوضية اللاجئين.

66