التحالف: نعمل على تحويل البيشمركة الى قوة عصرية ضاربة

التحالف: نعمل على تحويل البيشمركة الى قوة عصرية ضاربة

Dec 26 2020

قال قائد مركز التنسيق المشترك للتحالف الدولي في اقليم كوردستان الكولونيل ديفيد وليمز ان هناك عملا حثيثا لتحويل قوات البيشمركة الى قوة عصرية ضاربة لمواجهة داعش.

وجاء حديث الكولونيل ديفيد وليمزالخميس في لقاء مع كوردستان 24, وقال وليمز "عام 2020 كان عاما سيئا بالنسبة لتنظيم داعش فالعمليات الأخيرة للقوات الخاصة الكوردية ومكافحة الارهاب العراقية كانت ناجحة جدا ونحن في التحالف الدولي مستمرون بدعم القوات الامنية الكوردية والقوات العراقية حتى هزيمة داعش بشكل نهائي".

واضاف ان "هجمات داعش مستمرة دوما ولهذا قوات التحالف موجودة هنا وذلك لتقديم العون للقوات الامنية لاقليم كوردستان والقوات العراقية من اجل هزيمة داعش وذلك من خلال تقديم المعلومات والتغطية الجوية وتدريب القوات الخاصة وتقديم الاستشارات لقوات الاقليم والقوات العراقية".

واكد ان "هجمات وتهديدات داعش لا تزال قوية وخصوصا في المناطق المتنازع عليها ولذلك فنحن نحث الجانبين "الاقليم وحكومة بغداد" على تبادل المعلومات والقيام بعمليات ضد داعش وذلك من اجل هزيمة داعش بشكل نهائي".

وقال الكولونيل ديفيد وليمز "انا محظوظ لدرجة كبيرة لأني وضمن عملي ومهمتي في التحالف الدولي توفرت الفرصة للعمل مع البيشمركة والقوات العراقية عن قرب وكذلك تبادل المعلومات وتنفيذ العمليات وتأمين مستلزمات قوات البيشمركة والقوات العراقية، نحن شركاء مقربون جدا وذلك للعمل سوية من اجل كسر شوكة داعش وضمان عدم عودة هذا التنظيم في العراق".

واشار الى ان "مشروع اصلاح وهيكلة قوات البيشمركة يسير بوتيرة جيدة. في عام 2015 شكل البريطانيون والامريكيون والالمان والهولنديون مجموعة مشتركة وذلك بهدف اصلاح واعادة هيكلة البيشمركة لتصبح قوة عصرية وضاربة وبإمكانات أكبر وذلك في حال ظهرت تهديدات اخرى من داعش وتلك المجموعة او اللجنة أخذت على عاتقها تنفيذ 36 مشروعا وقد نفذت 26 منها".

وقال وليمز "اننا في مركز التنسيق نعمل سوية فالقادة والضباط الكورد والعراقيون يعملون سوية وهذا المركز كان مفتاحا لهزيمة داعش خصوصا في الموصل عندما جاءت الوحدات العسكرية العراقية الى حدود كوردستان وانطلقوا منها الى الموصل لتطهيرها من داعش وهذا المركز يعمل حتى الآن في اربيل."

وتابع "بالتأكيد سنواصل دعم قوات البيشمركة، ان كل هذه الدول موجودة هنا لدعم البيشمركة، بالتاكيد خلقت كورونا عراقيل كبيرة للجميع وقد تسببت بتعليق تدريباتنا لكن الأمر الإيجابي ان ظهور كورونا كان في مرحلة تغيرت فيها المرحلة وتغير شكل مواجهتنا للتنظيم، ان دعمنا للبيشمركة والقوات العراقية سيستمر وقوات التحالف هنا حتى القضاء النهائي على داعش ولن توقفنا كورونا عن اداء مهماتنا".

وبالنسبة للهجمات التي تم شنها على المنطقة الخضراء والسفارة الامريكية في تلك بغداد قال وليمز انه ليست لديه فكرة عن الموضوع مؤكدا ان لأمريكا حق الدفاع عن نفسها آملا ألا تتكرر تلك الهجمات.

كوردستان 24

531