سبعة وثلاثون عاماً على رحيل الشاعر الكوردي الكبير جكرخوين

سبعة وثلاثون عاماً على رحيل الشاعر الكوردي الكبير جكرخوين

Oct 23 2021

’رك نيوز... صادفت أمس الجمعة 22 تشرين الأول 2021، الذكرى السابعة والثلاثون لرحيل الشاعر الكوردي الكبير جكرخوين الذي كرث حياته خدمة لقضية الشعب الكوردي وإحياء التراث الكوردي.

نبذة عن حياة الشاعر جكر خوين
اسمه الحقيقي شيخموس حسن علي ولد عام 1903 في قرية هساري التابعة لمدينة باطمان Batman في كوردستان تركيا، وبعيد ولادته هاجرت أسرته إلى كوردستان سوريا واستقرت في مدينة عامودا.

عاش جكرخوين حياة فقيرة، وفقد والده ووالدته و تنقل بين القرى والبلدات الكوردية في سوريا، و رحل إلى كوردستان العراق و إيران.

شغف جكرخوين بالعلم منذ الصغر، وكتب الشعر و هو في ريعان الشباب، وذاع صيته بسرعة بين الناس، و يعتبر جكرخوين من الأوائل الذين قادوا النهضة القومية الكوردية على كافة الصعد الثقافية و الاجتماعية و السياسية في سوريا.

تعرض خلال حياته للملاحقة و السجن مرات عديدة، كتب جكرخوين في مجالات عديدة و ألّف أكثر من 37 كتاباً أهمها عن تاريخ كوردستان في جزأين و ثمانية دوواين شعرية وترجمات وقاموس.

توفي جكرخوين في ستوكهولم بالسويد في 22 تشرين الأول/أكتوبر 1984 و نقل جثمانه إلى مدينة قامشلو بكوردستان سوريا و دفن في باحة منزله في موكب مهيب لم تشهد منطقة الجزيرة له مثيلاً.

559