أكثر من 85 هدفاً.. تفاصيل الضربات الأمريكية على مواقع الميليشيات في سوريا والعراق

أكثر من 85 هدفاً.. تفاصيل الضربات الأمريكية على مواقع الميليشيات في سوريا والعراق

Feb 03 2024

استهدفت القوات الأمريكية مساء أمس، العشرات من مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، وذلك في إطار الرد على الهجوم الذي طال قاعدة "البرج 22" بالأردن في الـ28 من كانون الثاني، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين.

قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان: "عند الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) في الثاني من شباط، شنت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) غارات جوية في سوريا والعراق ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له".

مضيفة أن "القوات الأمريكية قصفت أكثر من 85 هدفًا، بوساطة العديد من الطائرات التي تضم قاذفات بعيدة المدى، انطلقت من الولايات المتحدة. استخدم في الغارات الجوية أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه".

وأوضحت أن الغارات "شملت مقار العمليات والقيادة والسيطرة ومراكز الاستخبارات والصواريخ والقذائف ومخازن المركبات الجوية بدون طيار، والمرافق اللوجستية وسلسلة توريد الذخيرة لمجموعات الميليشيات ورعاتها من الحرس الثوري الإيراني الذين سهلوا الهجمات ضد القوات الأميركية وقوات التحالف".

الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في بيان أن الضربات الأمريكية، الجمعة، على أهداف مرتبطة بإيران في العراق وسوريا، شنت "بناء على توجيهاتي".

وقال بايدن: "ردنا بدأ اليوم. وسيتواصل في أوقات وأماكن من اختيارنا. لا تسعى الولايات المتحدة إلى نزاع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم. لكن ليعلم أولئك الذين قد يسعون لإيذائنا أنكم إذا آذيتم أمريكياً فسنرد"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان: " شنت القوات العسكرية الأمريكية (الجمعة) ضربات على سبع منشآت، والتي تضمنت أكثر من 85 هدفاً في العراق وسوريا، يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية وهذا بداية ردنا".

وأضاف: "أصدر الرئيس توجيهات باتخاذ إجراءات إضافية لمحاسبة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له على هجماتهم على القوات الأمريكية وقوات التحالف وسوف تتكشف هذه في الأوقات والأماكن التي نختارها".

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، نفذت الطائرات الأمريكية جولات من الاستهدافات الجوية على 26 موقعا هاما للميليشيات الإيرانية بطول نحو 130 كيلومترا من مدينة دير الزور وصولا للحدود السورية العراقية مرورا بالميادين.

ففي مدينة الميادين، قصفت مواقع في كل من حي التمو وقاعدة عين علي بالقرب من قلعة الرحبة وحي الشبلي والحيدرية وصوامع الحبوب. وفي البوكمال قرب الحدود السورية -العراقية استهدفت عدة مواقع في الهجانة والهري.

وفي مدينة دير الزور استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية بالقرب من كلية التربية سابقا، ومحيط المطبخ الإيراني، وقرب الرادارات وطب هرابش وحويجة صكر ومستودعات عياش.

وذكر المرصد، أن الضربات أسفرت عن مقتل 18 عنصر من الميليشيات في حصيلة غير نهائية.

وفي العراق، طالت الضربات الأمريكية عدة مواقع لميليشيات إيرانية، خصوصاً في منطقة القائم الواقعة عند الحدود مع سوريا، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدرين أمنيين عراقيين.

كما استهدفت مخازن سلاح في منطقة عكاشات في محافظة الأنبار.

أكد اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية تعرض مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية الى ضربات جوية أمريكية.

مضيفاً أن "تلك الضربات تعد خرقاً للسيادة العراقية وتقويضا لجهود الحكومة العراقية، وتهديدا يجر العراق والمنطقة إلى ما لايحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الامن والاستقرار في العراق والمنطقة".

1300