أمريكا تؤكد على ضرورة دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

أمريكا تؤكد على ضرورة دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

Aug 02 2023

آرك نيوز.. قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن هناك حاجة لتبني مجلس الأمن قراراً يسمح بدخول المساعدات العابرة للحدود لشمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى.

وأضافت السفيرة الأميركية في مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، "تحدثنا مع حاملي قلم الملف الإنساني السوري في مجلس الأمن (سويسرا والبرازيل للدورة الحالية) ويبدو أنهما لم يتخليا عن الأمل في تمرير قرار يسمح بدخول المساعدات العابرة للحدود عبر باب الهوى، وهم يعملون على ذلك بينما تعمل الأمم المتحدة أيضاً على التفاوض مع حكومة النظام السوري"، بحسب صحيفة العربي الجديد.

وقالت غرينفيلد "كما تعلمون فإن روسيا استخدمت حق النقض ضد قرار كان سيسمح بتمديد تقديم المساعدات لـ 12 شهراً، كما أنهم لم يؤيدوا قراراً آخر لم يمنحهم جميع المزايا التي كانوا يطلبونها ويشمل ستة أشهر. لذا فإن روسيا تتحمل المسؤولية عن الوضع على الأرض حيث لا تدخل أي مساعدات عبر باب الهوى منذ العاشر من تموز

وشددت السفيرة الأميركية على الحاجة لقرار من مجلس الأمن يسمح بدخول المساعدات العابرة للحدود بشفافية تحت رعاية ومراقبة الأمم المتحدة ويسمح للأمم المتحدة بالتعامل مع أي طرف. لكن روسيا تحتجز هذا القرار والشعب السوري رهينة، ولا أعتقد أن ما طرحه الروس كان شيئاً أيده السوريون (أي النظام).

5273