مجلس الأمن الدولي يعقد ثلاث اجتماعات بشأن سوريا في آب و روسيا تعترض

مجلس الأمن الدولي يعقد ثلاث اجتماعات بشأن سوريا في آب و روسيا تعترض

Aug 02 2023

آرك نيوز.. اعترضت روسيا على اقتراح الولايات المتحدة لجدول أعمال مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، معتبرة أن "المناقشات الكثيرة ليست ذات معنى".

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، قال نائب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، إن بلاده تعارض اقتراح عقد الكثير من الاجتماعات بشأن سوريا، موضحاً أن موسكو "منذ فترة طويلة لا تؤيد مناقشة ثلاثة جوانب منفصلة للوضع في سوريا كل شهر".

وأشار بوليانسكي إلى أن الدول الغربية تعقد ثلاث اجتماعات كل شهر، حول القضايا السياسية والإنسانية والأسلحة الكيميائية، مضيفاً أنه "يمكن الجمع بين القضايا السياسية والإنسانية، بينما يمكن إجراء مناقشة بشأن الأسلحة الكيميائية بشكل أقل تكراراً، على سبيل المثال مرة كل ثلاثة أشهر، وإلا فلن تكون المناقشات ذات معنى".

ووفق النشرة الشهرية لمجلس الأمن الدولي في آب الجاري، فإنه من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن اجتماعات بشأن العملية والسياسية والوضع الإنساني واستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وتتولى الولايات المتحدة الأميركية الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، المكون من 15 دولة، بما فيها الدول الخمس دائمة العضوية.

وذكرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أن المجلس يخطط لعقد ثلاث اجتماعات بشأن سوريا، وهي جلسة بشأن الأسلحة الكيميائية في 8 آب، وجلسة بشأن الوضع السياسي في 23 آب، وجلسة بشأن الوضع الإنساني في 29 آب.

577