الكونغرس الأميركي منقسم على نفسه في ذكرى اقتحامه

الكونغرس الأميركي منقسم على نفسه في ذكرى اقتحامه

Jan 07 2023

أحيا الأميركيون، الجمعة، ذكرى اقتحام الكابيتول وسط انقسامات حزبية حادة خيّمت على غرف المبنى نفسه الذي شهد اعتداء السادس من يناير (كانون الثاني) 2021. وفيما لا يزال الجمهوريون منقسمين حول اختيار رئيس لمجلس النواب، اختار الرئيس الأميركي جو بايدن إحياء الذكرى الثانية للاقتحام في البيت الأبيض، بدلاً من مبنى الكابيتول الذي زاره العام الماضي في يوم الذكرى.

فالمبنى مشبع هذا العام بانقسامات يسعى بايدن إلى تفاديها في يوم يحتاج فيه إلى الحديث عن الوحدة بدلاً من الخلافات الحادة التي خيّمت على أحداث الاقتحام. وهذا هو محور خطابه، الذي يسلّط فيه الضوء على الأشخاص الذين «دافعوا عن الديمقراطية بوجه المقتحمين الذين سعوا إلى وقف مصادقة الكونغرس على نتائج الانتخابات».

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن سيسلم ميداليات رئاسية مدنية لعاملين في الانتخابات، ومسؤولين جمهوريين محليين، إضافة إلى عناصر أمنية ساعدت في حماية المبنى يوم الاقتحام.

وأراد بايدن، في خطابه هذا، الابتعاد كل البعد هذا اليوم عن مبنى الكونغرس؛ حيث يستمر الجمهوريون بالتخبط في خلافاتهم العلنية، عاكسين انقسامات في صفوف الحزب أظهرت شرخاً كبيراً ومتجذراً بين شق الحزب التقليدي وشق يميني مصرّ على عدم المساومة.

هي الانقسامات نفسها التي أدت منذ عامين إلى تدافع المئات من المشككين بنتائج الانتخابات الأميركية إلى داخل مبنى الكونغرس، رافضين الاعتراف بخسارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

وهي الوجوه نفسها اليوم التي شككت في الانتخابات في عام 2021، والتي تقف في مجلس النواب رافضة الاستسلام لمشيئة 200 جمهوري داعمين لزعيمهم كيفين مكارثي.

المفارقة هنا هي أن مكارثي كان بنفسه من المشككين بنتائج الانتخابات، وقد صوّت في المجلس الذي يسعى لرئاسته رافضاً الاعتراف بجو بايدن رئيساً. كما أنه أثار غضب الشق المعتدل من حزبه بعد أن قرر زيارة الرئيس السابق دونالد ترمب في مقر إقامته في مارالاغو بعد أيام قليلة من اقتحام الكابيتول.

فمنذ ذلك التاريخ، كان مكارثي يخطط للجلوس على مقعد رئاسة مجلس النواب، المقعد نفسه الذي جلس فيه أحد المقتحمين يوم السادس من يناير، وقد سعى جاهداً إلى حشد الدعم للوصول إلى هدفه. وكان ترمب من أهم الوجوه في الحزب التي يحتاج إليها مكارثي.

وهو بالفعل نجح في كسب ودّ الرئيس السابق رغم أنه انتقده يوم الاقتحام، فسعى ترمب إلى دفع مناصريه من النواب المعارضين لمكارثي للتصويت له، قائلاً: «حان الوقت الآن كي يصوت كل أعضاء مجلس النواب الجمهوريين الرائعين لكيفين!».

لكن على ما يبدو، فإن السحر انقلب على الساحر، إذ رفض الداعمون الشرسون لترمب الانصياع لدعواته، فهم لا يثقون بمكارثي، وقد قالوا ذلك علناً.

فتقلب مواقفه من منتقد لترمب ثم متودد له زرع بذور الشك في نفوس هؤلاء، فوصفه البعض منهم بـ«الرجل من دون مبادئ» وقالوا إنهم لا يثقون بتنفيذه لأي من الوعود التي قد يقدمها إليهم. لهذا يسعى بعض الداعمين لمكارثي في هذا الصراع الشرس إلى وضع أي طرح يقدمه على وثيقة رسمية للحرص على تنفيذه لوعوده.

ويختصر موقف غياب الثقة هذا، تصريحاً بسيطاً للنائب المعارض لمكارثي مات غايتس، الذي رشّح ترمب لرئاسة المجلس، قال فيه: «إما أن ينسحب كيفين مكارثي من السباق وإما أننا سوف نتوصل إلى اتفاق يقيّده بشكل لا يستطيع فيه التحرك».

148