قسد تعتقل أكثر من 15 إعلاميا, بينهم سيدتان

قسد تعتقل أكثر من 15 إعلاميا, بينهم سيدتان

Aug 01 2022

آرك نيوز..سجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس الأحد، اعتقال ما لا يقل عن 16 إعلامياً وصحافياً بينهم سيدتان، في الرقة شمال سوريا.

وقالت في تقرير إن دوريات أمنية تتبع لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، احتجرت/ اعتقلت، 16 إعلامياً وصحافياً بينهم سيدتان بعد مداهمة أماكن تواجدهم في مدينة الرقة في 30/ تموز/ 2022.

وحسب المعلومات، فإن الإعلاميين يعملون لدى جهات إعلامية ومؤسسات محلية عدة، وقد تمت عملية الاحتجاز عبر جهاز الاستخبارات التابع لقوات سوريا الديمقراطية ووجهت لهم تهماً بالتجسس.

ومنذ نهاية تموز من العام الجاري، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قيام قوات سوريا الديمقراطية بتصعيد عمليات الاعتقال التعسفي/ الاحتجاز والتجنيد وقمع الحريات بشكل خطير في المناطق الخاضعة لسيطرتها، الأمر الذي انعكس على مختلف جوانب الحياة؛ حيث تدهورت حرية العمل الصحافي والسياسي، لجميع منتقدي سياسة قسد.

وأدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عمليات احتجاز الإعلاميين، وطالبت بضرورة الإفراج الفوري عنهم، وتعويضهم مادياً ومعنوياً عن الضرر الذي ألحقته بهم، كما تدين كافة الانتهاكات الواقعة بحق الكوادر الإعلامية والمراكز الإعلامية، ونطالب بحمايتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، نظراً لدورهم في نشر الحقائق والوقائع في مناطق تواجدهم وفي تسليط الضوء على الانتهاكات الواقعة على المدنيين.

وطالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان باحترام حرية العمل الإعلامي المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسماح بدخول كافة وسائل الإعلام، والتوقف عن التحكّم في عمل الصحافيين وفقاً لمدى موالاتهم للجهة المسيطرة، وإبطال جميع «القرارات الأمنية» التي تقمع حرية الرأي والتعبير والكف عن توجيه التهم الأمنية كذريعة لعمليات الاعتقال والاحتجاز.

515