رحيل محافظ كركوك الشرعي نجم الدين كريم

رحيل محافظ كركوك الشرعي نجم الدين كريم

Oct 31 2020

أعلن اليوم السبت، عن وفاة محافظ كركوك الشرعي الدكتور نجم الدين كريم في وقت مبكر من صباح اليوم في أحد مستشفيات أمريكا.

وكان نجم الدين كريم (71 عاماً) قد أصيب قبل نحو أربعة أيام بجلطة دماغية حادة أدخل إثرها إلى العناية المركزة في واشنطن، حسبما أفاد مكتبه.

وأعلن مكتب نجم الدين كريم، إن المحافظ الشرعي توفي في الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت واشنطن متأثراً بإصابته بالجلطة الدماغية الحادة.

وقال المكتب: «ببالغ الحزن والأسى، نعلن وفاة الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك، بعد أن أُدخل إلى المستشفى في الأيام القليلة الماضية»، في أمريكا.

وأوضح البيان إلى أن جثمان الراحل سيعاد إلى كوردستان ليدفن فيها مؤقتاً، لحين «تحرير مدينة كركوك وتنعم بأمن واستقرار قوات البيشمركة» ليدفن في مسقط فيها بشكل دائم.

وأشار المكتب إلى أن الراحل أوصى بعدم إقامة مجلس عزاء حفاظاً على السلامة العامة بسبب تفشي فيروس «كورونا»، كما أعربت عائلته عن شكرها لكل من اهتم بصحة الراحل.

والدكتور نجم الدين كريم، كان محافظاً لكركوك للفترة من 3 أبريل/ نيسان 2011 إلى 16 أكتوبر/ 2017 حين سيطرت ميليشيات الحشد الشعبي على كركوك ونصبت نائبه راكان الجبوري محافظاً غير شرعي بدلاً عنه، وكان عضواً في المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني.

وشارك الراحل بفعالية في استفتاء الاستقلال الذي جرى في إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية، بضمنها مدينة كركوك.

ولد كريم في مدينة كركوك عام 1949 وأكمل دراسته بها وتخرج من كلية الطب بالموصل عام 1971، وانضم إلى قوات البيشمركة عام 1972، وأصبح الطبيب الخاص للزعيم التاريخي الكوردي مصطفى بارزاني حتى العام 1976.

ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأكمل الدراسات العليا بجامعة جورج واشنطن ونال البورد في جراحة الجملة العصبية وعمل أستاذاً بنفس الجامعة، قبل أن يعود لاحقاً إلى إقليم كوردستان.

باسنيوز

1090