ديمستورا: لن نسمح بتحول الجنوب السوري إلى غوطة شرقية أخرى

Jun 29 2018


ArkNews : أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا الأربعاء، أنهم لن يسمحوا بتحول الجنوب السوري إلى «غوطة شرقية أخرى»، في إشارة إلى تصعيد العمليات العسكرية في المنطقة.

وأضاف ديمستورا خلال جلسة لمجلس الأمن في جنيف «أكثر من 50 ألف شخص نزحوا من شرق درعا إلى المناطق الحدودية مع الأردن»، لافتاً إلى أن «تصعيد التوتر في الجنوب السوري سيؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة».

وأشار المبعوث الأممي إلى انهم يخشون من أن تؤثر «التطورات العسكرية على مسار الحل السياسي»، داعياً «كل الأطراف المعنية لاستعمال القنوات الموجودة لوقف التصعيد وتجنيب المدنيين آثار القتال والحرب».

وحيال اللجنة الدستورية قال ديمستورا في كلمته «الحكومة السورية قدمت أسماء ممثليها في اللجنة الدستورية وروسيا وإيران ساهمتا في ذلك»، مضيفاً «نرى تقدما بشأن المسار السياسي واللجنة الدستورية».

وشنّت قوات النظام هجوماً واسعاً في التاسع عشر من الشهر الجاري هو الأعنف على ريف درعا الشرقي، منذ بدء اتفاق خفض التصعيد العام الماضي، أسفر عن سقوط أكثر من خمسين مدنياً قتلى، بالإضافة إلى خروج خمس مشافي ومركز للدفاع المدني عن الخدمة.

في المقابل، خسرت قوات النظام أكثر من 120 قتيلاً، ونحو 20 بين آلية عسكرية ومدرعة، ودبابتين في شرق درعا وثلاثة في درعا البلد، فضلاً عن عطب طائرة وإسقاط أخرى.

788