احتجاجا على أزمة المياه.. الأهالي يقطعون الطريق في مدينة قامشلو

Jun 17 2024

بسبب استمرار أزمة المياه في أحياء مدينة قامشلو بكوردستان سوريا وتفاقهما، قطع أهالي أحد الأحياء في المدينة الطريق احتجاجا على انقطاع المياه.

أفادت مصادر محلية من مدينة قامشلو بكوردستان سوريا ان أهالي حي الهلالية في المدينة قطعوا الطريق احتجاجا على انقطاع المياه المستمر منذ بداية شهر حزيران الجاري، وإدارة PYD لم تسع لإيجاد حل للمعضلة.

وطالب المحتجون بإيجاد حل لمشكلة أزمة المياه في المدينة، خاصة أن درجات الحرارة في ارتفاع مستمر وازدات الحاجة إلى المياه، وإدارة PYD لم تحرك ساكنا بخصوص أزمة المياه.

وقالت مصادر محلية من مدينة قامشلو في وقت سابق أن نظام توزيع المياه معطل في المدينة منذ بداية شهر حزيران، وذلك بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء، ما أدى إلى توقف محطة الهلالية الرئيسية عن العمل، التي كانت توفر حوالي 80 بالمئة من احتياجات المدينة من المياه.

ومن جهته كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أزمة المياه في مدينة قامشلو دفعت السكان إلى شراء المياه بأسعار مرتفعة من صهاريج المياه الخاصة، حيث يبلغ سعر الخزان بسعة 1000 لتر ما يصل إلى 100 ألف ليرة سورية، نتيجة استغلال أصحاب الصهاريج للحاجة المتزايدة للسكان إلى المياه.

وأضاف المصدر الإعلامي أن أزمة المياه تسببت بظهور حالات تسمم والتهابات معوية، خاصة بين الأطفال، بسبب تردي جودة المياه المباعة.

ويشتكي المواطنون في مدن كوردستان سوریا تحت سيطرة إدارة PYD، من الواقع الخدمي المزري والأزمات المتلاحقة المفتعلة في شتى المجالات وعدم وجود توازن بين موارد دخلهم وأعباء الحياة

101