لجنة التحقيق الدولية: سوريا أصبحت مكاناً أكثر خطورة للعيش

لجنة التحقيق الدولية: سوريا أصبحت مكاناً أكثر خطورة للعيش

Mar 19 2024

قال رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، إن سوريا أصبحت مكاناً أكثر خطورة للعيش، مشدداً أن البلاد ليست آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها باولو بينيرو رئيس اللجنة الأممية خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، في الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان التابع المنعقدة في جنيف.

وتحدث رئيس لجنة التحقيق الدولية عن الانتهاكات التي يمارسها النظام السوري وروسيا ضد مناطق سيطرة المعارضة السورية، بما في ذلك الهجمات على مناطق شمال غربي سوريا، والتقارير عن حالات الوفاة في أثناء الاحتجاز في معتقلات النظام السوري.

وذكر أن النظام السوري عرقل الجهود التي تبذلها العائلات لمعرفة مكان وجود أقاربهم المحتجزين، وعرضهم إلى الابتزاز من أجل ذلك.

كما نوه بينيرو إلى الاحتجاجات في السويداء، معتبراً أنها "تذكير بأن المظالم التي أدت إلى الاحتجاجات واسعة النطاق في 2011 لا تزال من دون معالجة بعد مرور 13 عاماً.

وقال من المؤسف أن احتمالات التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا تبدو بعيدة المنال أكثر من أي وقت مضى، ولم يتم إحراز أي تقدم يُذكر فيما يتصل بالقضايا الرئيسية، الأمن واللاجئين والمخدرات، والتي دفعت جامعة الدول العربية إلى إعادة النظام السوري إليها قبل عام تقريباً".

وأكد بينيرو أنه "على العكس من ذلك، فإن سوريا ليست أكثر أماناً، ولا يزال العديد من السوريين يفرون من بلدهم بدلاً من العودة إليه"،

79