امريكا وتركيا بالتنسيق مع المعارضة يدرسون تفكيك ال PYD

Nov 26 2018


كشف مسؤول في المعارضة السورية، اليوم الأحد، عن مفاوضات بين المعارضة والولايات المتحدة الأمريكية بإشراف تركيا حول بناء ما سماه جيش وطني في مناطق شرق الفرات التي تضم اجزاء من المناطق الكوردية في كوردستان سوريا ، لافتاً إلى تشكيل مجالس خدمية وسياسية تمهيداً لدخولها وإدارتها في المستقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم ‹مجلس القبائل والعشائر السورية› مضر حماد الأسعد، هناك مباحثات حالياً بين تركيا ومسلحي الجيش الحر من جهة، والأمريكان من جهة أخرى، بهدف تفكيك مسلحي ال PYD وإعادة تشكيل جيش وطني من كل قوميات وإثنيات الشعب السوري في منطقة الجزيرة والفرات.

وأضاف أن الجيش الوطني الجديد سوف يكون تحت إشراف أمريكا وقوات التحالف وتركيا في هذه المرحلة الانتقالية
ولفت الأسعد إلى أن «هناك مفاوضات جارية حول مصير تل ابيض ̸ كرى سبي ورأس العين ̸ سرى كانيه وباقي مناطق شرق الفرات بشكل كامل، من أجل الوصول إلى نتيجة إيجابية، بسبب ما يجري من انتهاكات، ومن أعمال سيئة جداً يتعرض لها الأهالي في المنطقة الشرقية أو منطقة الجزيرة والفرات وفق قوله .

وأكد أن المرحلة الأولى من المفاوضات بين فصائل درع الفرات وأمريكا بدأت في منبج والآن تجري في كافة مناطق الجزيرة والفرات بإشراف تركي .

وبخصوص تشكيل المجالس المحلية، قال المتحدث الرسمي باسم ‹مجلس القبائل والعشائر السورية›: «حالياً هناك عملية تشكيل المجالس المحلية من قبل الحكومة السورية المؤقتة، حيث قامت مؤخراً بتشكيل المجلس المحلي لمحافظة الرقة، وفي الفترة القادمة سوف تشكل المجلس المحلي لمحافظة الحسكة، وكذلك سيتم ترميم وتشكيل المجلس المحلي لمحافظة دير الزور.

واستدرك، بالقول سوف يتم تشكيل مجالس فرعية محلية في الحسكة والرقة ودير الزور، مثلاً تشكيل مجالس محلية في رأس العين وعامودا والدرباسية والشدادي وتل حميس وديريك وقامشلو، وكذلك سيتم تشكيل مجالس محلية في تل أبيض / كرى سبي والسلوك والطبقة بريف الرقة».


كما أشار إلى أن هذه المجالس خدمية لمتابعة شؤون أهالي المحافظات في الحسكة والرقة ودير الزور في الداخل والخارج، وبعد تنفيذ الخطة مع أمريكا وقوات التحالف الدولي سوف تدخل هذه المجالس إلى المناطق المعينة فيها موضحاً ، أنه تم تشكيل مجالس سياسية من أجل أن تكون هي المشرفة على العملية السياسية، حيث هناك نواة موجودة لمجالس المحافظات (الحسكة ، الرقة ، دير الزور) وهذه المجالس سيتم توسيعها من خلال قوميات وإثنيات وطبقات الشعب السوري في المحافظات الثلاث بهدف قيادة المرحلة القادمة بعد تحريرها من مسلحي سوريا الديمقراطية والنظام بحسب تعبيره.


وتعتبر تركيا مسلحي ال PYD امتداداً لحزب العمال الكوردستاني الذي تصنفه تنظيماً إرهابياً .
هذا وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال يوم الجمعة، إن تطبيق خريطة الطريق شرقي نهر الفرات سوف يشهد إخراج مسلحي PYD من المدن الواقعة هناك.

وختم المتحدث الرسمي باسم مجلس القبائل والعشائر السورية مضر حماد الأسعد، حديثه بالقول بعد هذا التدمير الكامل لسوريا والقتل المتواصل والتهجير والنزوح يجب تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وخاصة جنيف 1 والقرار 2254 وكذلك تنفيذ التفاهمات التي جرت بين تركيا وأمريكا حول منبج وبقية المناطق من أجل إنهاء ما يجري في سوريا وعودة اللاجئين والنازحين وكذلك إعادة الإعمار لعودة الأمن والأمان إلى سوريا بشكل كامل .

المصدر: باس نيوز
z.h