‹بارزاني الخيرية› تنشر تقريراً شاملاً عن عملياتها الإنسانية لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا

‹بارزاني الخيرية› تنشر تقريراً شاملاً عن عملياتها الإنسانية لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا

Apr 01 2023

نشرت مؤسسة بارزاني الخيرية، تقريراً شاملاً عن عملياتها الإنسانية لمساعدة متضرري زلزال 6 شباط / فبراير 2023 المدمر في تركيا وسوريا.

وكان زلزال بشدة 7.8 درجات على مقياس ريختر قد ضرب فجر 6 شباط ولاية مرعش بشمالي كوردستان (كوردستان تركيا)، أعقبه بعد ساعات زلزال آخر بشدة 7.5 درجات، ومن ثم آلاف الهزات اللاحقة خلال الفترة التالية، ما أسفر عن وقوع عشرات الآلاف من القتلى في تركيا وسوريا، وتشرد مئات الآلاف.

ويؤكد تقرير مؤسسة بارزاني الخيرية وفاة أكثر من 47 ألف شخص جراء الزلزال في تركيا وإصابة أكثر من 115 ألفاً آخرين، وتهدم أكثر من 164 ألف مبنى.

أما عن سوريا، تشير المؤسسة إلى وفاة أكثر من 6800 شخص وإصابة أكثر من 20 ألفاً آخرين، وأن ما يزيد عن 5.37 مليون قد باتوا بلا مأوى، فيما تضرر ما يزيد عن 10.9 مليون شخص على مستوى البلاد.

ويشير التقرير إلى أن مؤسسة بارزاني الخيرية، وصلت منذ اليوم الأول للكارثة بتاريخ 6 شباط إلى مناطق الزلزال في تركيا، بتوجيه من رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، رئيس الهيئة التأسيسية لمؤسسة بارزاني الخيرية، لمساعدة المتضررين من الزلزال، فيما تمكنت فرق المؤسسة من الوصول إلى مناطق الزلزال في سوريا يوم 11 شباط.

وينشر التقرير بيانات وإحصائيات وجداول شاملة لكل عمليات الإنقاذ والمساعدات الطبية والإنسانية لمؤسسة بارزاني الخيرية في تركيا وسوريا منذ اليوم الأول للكارثة.

190