تخفيض التغطية الصحية للاجئين السوريين في لبنان إلى النصف

تخفيض التغطية الصحية للاجئين السوريين في لبنان إلى النصف

May 08 2024

أبلغت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وزارة الصحة اللبنانية بتخفيض تغطية الرعاية الصحية المقدمة للاجئين لا سيما السوريين في لبنان، إلى النصف.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أبلغتها بقرار خفض تغطية الرعاية الصحية التي كانت تقدمها سابقا للاجئين في لبنان، خاصة اللاجئين السوريين المسجلين على قوائمها، إلى النصف. وأوضحت الوزارة أن وفدا من المفوضية برئاسة ممثلها في لبنان إيفو فريسن، أبلغ وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، فراس الأبيض بالقرار.

وأبدى الأبيض عن أسفه لهذا القرار الذي "يأتي في توقيت صعب، نظراً للمرحلة المالية الدقيقة التي يمر فيها لبنان، الأمر الذي سينعكس سلباً على إمكانية حصول اللاجئين السوريين على الخدمات، وتالياً على المؤشرات الصحية".

وشدد الوزير اللبناني على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وتنفيذ وعوده والاتفاقيات الدولية ذات الصلة"، مشيراً إلى "أولوية إيجاد حل جذري لأزمة اللاجئين بتأمين عودتهم الكريمة إلى بلدهم".

ووفقا لوزارة الصحة اللبنانية، فإن مفوضية اللاجئين أرجعت تقليص تغطية الرعاية الصحية إلى الانخفاض الجذري في الميزانية، الناجم عن الأزمات في جميع أنحاء العالم.

84