في اليوم العالمي للمسرح... السوريون يعيدون قضية زكي كورديللو وابنه المعتقلين لدى النظام السوري

في اليوم العالمي للمسرح... السوريون يعيدون قضية زكي كورديللو وابنه المعتقلين لدى النظام السوري

Mar 28 2023

آرك نيوز... أعاد ناشطون سوريون التذكير بقضية الفنان السوري زكي كورديللو، وابنه مهيار، المعتقلين في سجون النظام السوري منذ العام 2012، بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح.

وتعود قضية كورديللو إلى آب/أغسطس 2012 عندما اعتقلته أجهزة النظام الأمنية، مع ابنه مهيار الذي كان طالباً في المعهد العالي للفنون المسرحية، إثر مداهمة منزلهما في منطقة دمر قرب دمشق. علماً أن زكي من أبرز المسرحيين السوريين، وقدّم أكثر من 20 عملاً مسرحياً، تمثيلاً وإخراجاً، فضلاً عن مشاركته في العديد من المسلسلات التلفزيونية السورية.

واعتُقل زكي (59 عاماً) على خلفية موقفه المعارض للنظام والداعم للثورة السورية. وتعد قضيته مثالاً صارخاً على معنى التغييب القسري في سوريا الأسد. فسلطات النظام لم تقدم أي بيان أو توضيح حول زكي ومهيار على الإطلاق، ولم توجه لهما أي تهمة. ومع عدم الاعتراف الرسمي باعتقالهما، فإن ما جرى هو نوع من الاختطاف الممنهج الذي تقوم به سلطات الأسد منذ ثمانينيات القرن الماضي، بحق كل من يعارضها أو يختلف مع أصحاب النفوذ لأسباب قد لا تكون سياسية أصلاً. وهو ما تؤكده تقارير حقوقية ذات صلة.

ويرتبط اسم زكي كورديللو بفن نادر هو مسرح خيال الظل في سوريا. وكرر معلقون في "فايسبوك" و"تويتر" الحديث عن تاريخ العائلة مع هذا الفن، حيث يعتبر زكي الوريث الحقيقي لمسرح خيال الظل بعد وفاة آخر "المخايلة" في البلاد، عبد الرزاق الذهبي العام 1993.

وقدّم زكي في هذا السياق ثلاث مسرحيات للأطفال، هي: "الفتاة النشطة"، "مملكة النمل" و"أحلام مائية"، وثلاث للكبار، هي: "ظل ونور"، "ملحمة المعرّي" و"القبطان كركوز".

836