مصطفى لـ ARK: بارزاني الخيرية الوحيدة التي توزع دون تمييز بين الكورد الأصليين والعرب النازحين

Mar 05 2023

آرك نيوز... قال عدنان مصطفى عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا يوم أمس 4 آذار 2023 إن مؤسسة بارزاني الخيرية توزع المساعدات وفق آليات منظمة في مدينتي عفرين وجنديرس وقراها بكوردستان سوريا.

قال أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إن "هناك العديد من المنظمات الدولية والخيرية والإنسانية دخلت عفرين لإغاثة المنكوبين, ولكن أغلب المنظمات توزع المساعدات على أساس التمييز العنصري وتفضل العرب النازحين على الكورد الأصليين للمنطقة, عدا مؤسسة بارزاني الخيرية توزع المساعدات وفق لآلية منظمة دون تمييز".

أوضح "هناك العرب النازحون من مناطق أخرى تأتي بالتنسيق مع الفصائل المسحلة كالحمزات والعمشات والشرقية, إلى مدينة جنديرس وقراها بهدف الحصول على المساعدات الإنسانية, واستغلالها والاستيلاء عليها بنسبة 60 بالمية".

تابع "هناك العديد من المساعدات الإنسانية كالسلات الغذائية والخيم والبطانيات, والوجبات الغذائية تزع على المتضررين, بينما هناك فوضى عارمة في آلية التوزيع, ومؤسسة بارزاني الخيرية هي الوحيدة التي توزع المساعدات دون تمييز بين السكان الكورد الأصليين والعرب النازحين, وتوزع في كل قرية ويكون ذلك بالتنسيق مع مخاتير القرى والأولوية تكون للقرى الأكثر ضرراً".

أشار "القرى التي لم تحصل على المساعدات الإنسانية تراجع مكتب مؤسسة بارزاني الخيرية في عفرين, والأهالي أيضاً متعانون مع المؤسسة, ویقدمون شكرهم للمؤسسة وحكومة إقليم كوردستان قيادة وشعباً".

أكد "الأهالي لا يزالون يعشيون حالة خوف وهلع جراء الهزات الارتدادية لا سيما مع انتشار الإشاعات بين الأهالي, وأهالي مدينة جنديرس خالية من كوردها بسبب نزوحهم إلى القرى وهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية".

وقال في نهاية حديثه "يترتب على الحكومة السورية المؤقتة والائتلاف السوري المعارض والمجلس الوطني الكوردي في سوريا في التدخل لتنظيم توزيع المساعدات التي تاتي من قبل المنظمات الأخرى وتزيعها على المتضررين دون تمييز".

ش.ع


267