سياسي لـ ARK: الهدف من التطبيع التركي مع النظام إنهاء وجود قسد والمعارضة باتت أداة بيد تركيا

Jan 14 2023

آرك نيوز... قال السیاسی الكوردي مروان عيدي, يوم أمس 13 كانون الثاني 2023, إنه من المحتمل أن توافق تركیا علی شروط النظام السوري بخصوص التقارب, ولكن التنفيذ يبقى بالأمر الصعب.

أشار أن التقارب هو لصالح الطرفين وتسعى تركيا إلى سحب ورقة ملف اللاجئين من المعارضة التركية, والهدف من التقارب التركي إنهاء وجود قوات سوريا الديمقراطية وإعادة اللاجئين السوريين.

تابع أنه من المقرر أن يلتقي رجب طيب أوردغان مع رئيس النظام السوري, وليس من المستبعد أن تتنازل تركيا وترضخ لشروط النظام وتنسحب من بعض المناطق.

وأوضح خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية أن المظاهرات التي تخرج في مناطق المعارضة لن تؤثر على قرار التطبيع, وذلك لأن المعارضة بشقيها السياسية والعسكرية متحكَمة من قبل تركيا وغيرت بوصلتها من إسقاط النظام إلى تنفيذ أجندات تركيا في أذربيجان وليبيا وباتت أداة بيدها.

أشار أن تركيا تعارض وبشدة وجود إدارةٍ ذاتية على الحدود معها في كوردستان سوريا, لذا تسعى بشكل وآخر إلى إنهاء وجود قسد وإدارتها ولو كانت على حساب انسحابها من بعض المناطق.

وقال في نهاية حديثه أن للتقارب التركي مع النظام السوري تداعيات وتأثيرات سلبية على وجود الشعب الكوردي الذي سيكون عرضة للتغيير الديمغرافي أكثر, والضحية الكبرى من التطبيع هما الشعبان السوري والكوردي.

ش.ع

222