سياسي كوردي يوجّه عبر ARK نداءً إلى إدارة PYD والكورد في كوردستان سوريا

Jan 11 2023

آرك نيوز... وجه السياسي الكوردي زانا سزن, أمس 10 كانون الثاني 2023, نداءً إلى الشعب الكوردي في كوردستان سوريا بضرورة التشبث بأرض الآباء والأجداد, وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم منعاً لإجراء أي تغيير ديمغرافي في المنطقة.

السياسي الكوردي زانا سزن, ممثل حزب الحقوق والحريات HAK PAR في إقليم كوردستان, شارك في نشرة آرك الإخبارية أمس, أكد في لقائه أن مئات الآلاف من مناطق كوردستان سوريا موجودون كلاجئين في تركيا, ويجب أن يعودوا أدراجهم إلى مسقط رأسهم منعاً لحدوث أي تغيير ديمغرافي.

سزن أكد أنه يتوجب على إدارة ب ي د الكف عن الانتهاكات بحق السياسيين الكورد والناشطين والإعلاميين من المجلس الوطني الكوردي في سوريا والأحزاب المعارضة لها, والعودة إلى نص اتفاقية دهوك التي جرت برعاية الرئيس مسعود بارزاني, والعمل مع المجلس الوطني الكوردي بإشراف أمريكي للوصول إلى صيغة مشتركة تبعد المنطقة شبحَ حربٍ جديدة وكارثة أخرى.

حول التقارب التركي مع النظام أضاف في حديثه أن التقارب لا يأتي بمعنى التصالح فالطرفان متعنتان ومصران على شروطهما, بالإضافة أن كلاً من أمريكا وإيران والدول الغربية تعارض مشروع التطبيع التركي مع النظام, فالحزب الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان يريد سحب ورقة ملف اللاجئين من الحزب المعارض, ويبقى الموضوع للاستهلاك الإعلامي لا أكثر وتحضيرا للانتخابات التركية القادمة, وإذا ما تصالح الطرفان فالنتائج ستكون كارثية.

ش.ع

282