آزيزي لـ ARK: التطبيع التركي مع النظام يأتي كرد فعل على معارضة أمريكا للعملية الـ.عسكرية

Jan 08 2023

آرك نيوز... قال ميداس آزيزي الناطق الرسمي للقاء الوطني السوري يوم أمس 7 كانون الثاني 2023, إن التقارب التركي مع النظام يأتي كرد فعل على منع أمريكا للبدء بالعملية العسكرية التركية على المناطق المتبقية من كوردستان سوريا والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية, وهي رسائل تركية لأمريكا أنها تمتلك البدائل للوقوف أمام المشروع الأمريكي.

وأضاف آزيزي خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية أن للتطبيع معارضون كثر من ضمنها إيران, بينما تركيا تعقد آمالها من التطبيع لإعادة اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا, لا سيما أن ملف إعادة اللاجئين من ضمن خطط المعارضة التركية.

أكد أن وجود بكك وقسد في كوردستان سوريا وعلى الحدود مع تركيا, هو مجرد حجج لتركيا لأن بـ كـ كـ جزء من المشروع التركي ولا يشكل مشكلة لها.

أشار في حديثه أن المدنيين السوريين معارضون لأي تطبيع تركي مع النظام السوري, وللمظاهرات والاحتجاجات التي خرجت تأثيرٌ كبير على سير عملية التطبيع والقرار السياسي السوري, والدور التركي منذ بداية الأزمة السورية لم تكن لصالح الشعب السوري.

ولكن يبقى السؤال ماذا تملك النظام السوري ليقدمه لتركيا وكذلك تركيا؟, ولا نستطيع أن نسمي التقارب بالتصالح ففي المرحلة الآنية, لم يتجاوز سوى كونه مجرد تقارب نسبي, وإيران هي الأخرى معارضة للتطبيع لأنه يشكل خطراً على مصالحها في سوريا, وفقاً للسياسي الكوردي.

ش.ع

758