شيخي لـ ARK: وجود P.K.K معضلةٌ كبيرة وعلى مظلوم كوباني الإيفاء بوعوده

Dec 28 2022

آرك نيوز... قال عبد الرحمن شيخي عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا, يوم أمس 27 كانون الأول 2022, إن وجود قياديي P.K.K في كوردستان سوريا, معضلة كبيرة وعلى مظلوم كوباني الإيفاء بوعوده.

وقال شيخي أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إنه يتوجب على مظلوم كوباني قائد قوات سوريا الديمقراطية الإيفاء بوعوده وإبعاد كوادر قنديل؛ لتجنيب المنطقة كارثة أخرى.

أضاف أن جود مسؤولي وقياديي بكك مشكلة كبيرة للشعب الكوردي في كوردستان سوريا ويجب أن يعودوا أدراجهم إلى ساحتهم الرئيسية, في إشارة إلى كوردستان تركيا.

أوضح أن أمريكا وروسيا وإيران عارضت تركيا في شن عملية عسكرية, وتركيا طلبت من روسيا فتح المجال الجوي في المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا لكن روسيا رفضت لأنها تعمل على إعادة النظام والحد من توسيع النفوذ التركي.

تابع خلال حديثه أن الهدف من المنطقة الآمنة التي يتحدث عنها تركيا على طول الحدود السورية التركية هو توطين 3 ملايين من اللاجئين العرب الموجودين في تركيا وإخضاع المنطقة تلك لمناطق نفوذها, مع ذلك فإن المنطقة الآمنة تحتاج إلى توافق الأطراف المتصارعة.

وأكد أن حزبي أردوغان الحاكم والمعارض يزاودان في ملفات عديدة, لاسيما في ملف إعادة اللاجئين والتطبيع مع النظام, فبعد أن قوبلت العملية العسكرية بالرفض, بدأ الرئيس التركي أرودغان في البحث عن حلول بديلة, بعد الامتناع الذي حظي به للقيام بعملية عسكرية برية.

وقال في نهاية حديثه إن بكك هو محور النظامين السوري والإيراني, وحتى أمريكا غير راضية من وجودهم في كوردستان سوريا, ولكن القرار الأخير بيد قنديل والبقية هم مجرد أدوات تابعين للمنظومة. وسيناريو استمرارية استهداف قياديي ومسؤولي بكك في كوردستان سوريا من قبل المسيّرات التركية ليس مستبعداً, ويجب على مظلوم كوباني الإيفاء بوعوده وإبعاد كوادر قنديل؛ لتجنيب المنطقة كارثة أخرى, والاتفاق مع الأحزاب الأطراف الكوردية, في سبيل تشكيل إدارة مشتركة تخدم الكورد وقضيتهم وتبعد شبح الحرب عن المناطق الكوردية.

ش.ع

577