سياسي لـ ARK: سيناريو وحيد أمام قسد

Dec 18 2022

آرك نيوز... قال السياسي الكوردي موسى موسى يوم أمس 17 كانون الأول 2022, إنه يتوجب على قوات سوريا الديمقراطية, قسد الابتعاد عن سيناريو الحرب مع تركيا.

السياسي الكوردي موسى موسى, قال: لإنقاذ ما تبقى من مدن وبلدات كوردستان سوريا, يجب على قسد أخد العبر والدروس من التجارب السابقة كعفرين وسري كانيه وكري سبي., وعدم اتخاذ القرار الخاطئ في جعل الشعب الكوردي ضحية التهجير والتغيير الديمغرافي.

وأكد موسى خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية أن السيناريو الوحيد المتبقي أمام قسد, هو الرضوخ لمُخرجات الاتفاقيات والتفاهمات التي جرت بين أمريكا وتركيا من جهة وتركيا وروسيا من جهة أخرى عام 2019.

وأشار موسى أنه من الممكن إعادة تشكيل هيكيلة قسد برعاية أمريكية, وزيادة عدد المكون العرب فيها, وإبعاد عناصر بكك, بينما مل فراغ المُستبعَدين سيكون وفق توافق آخر, بالتراضي بين الأطراف الفاعلة في المنطقة.

قال السياسي الكوردي موسى موسى في نهاية حديثه إن ما تم التوافق عليها من تفاهمات روسية تركية وأمركية تركية عام 2019 والتي تنص على إبعاد قسد 32 كيلو متراً من الحدود لم تنفذ بعد, وعلى قسد أن لاتخوض معركة خاسرة كسابقاتها في عفرين وسري كانيه, لأن الدول العظمى هي التي تقرر والتنفيذ يكون بيد الأدوات.

ش.ع

309