مراقب من كوردستان تركيا لـ ARK: إدارة PYD تتبع سياسة عدائية تجاه الكورد

Dec 17 2022

آرك نيوز... قال سياسي كوردي من كوردستان تركيا يوم أمس 16 كانون الأول 2022, إن الكورد في كوردستان سوريا سواء في مناطق سيطرة تركيا أو قسد باتوا أقلية بسبب عمليات التغيير الديمغرافي الممنهج, ويجب أن يتشبث الكورد بمدنهم.

زانا سازن السياسي الكوردي, ممثل حزب الحقوق والحريات في إقليم كوردستان HAK PAR قال أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية: إن هدف أردوغان من لقاء الأسد هو الاتفاق على معاداة القضية الكوردية في سوريا, وتركيا تسعى إلى تغيير ديمغرافية كوردستان سوريا, ففي عفرين هناك 20-30 بالمئة فقط من الكورد علما كان الكورد فيها 98 بالمئة, وفي المناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة قسد أيضاً هناك تغيير ديمغرافي, والكورد باتوا أقلية, لذا يجب أن يبقى الشعب الكوردي متشبثاً بأرض الآباء والأجداد.

أشار أن إدارة ب ي د وبكك تتبعان سياسة عدائية تجاه الكورد ويجب العمل خدمة للكورد والعودة إلى البيت الكوردي, والعمل بتشاركية مع الأحزاب الكوردية الأخرى, وتكثيف الجهود الدبلوماسية والسياسية, لأن زمن العسكرة ولى, حسب قوله.

حول الموقف الإيراني من العملية العسكرية التركية, أكد أن إيران تعارض العملية العسكرية ولا تريد توسيع النفوذ التركي لأن ذلك يعارض مع المشروع الإيراني في المنطقة كمشروع الهلال الشيعي, مع ذلك المفاوضات بين الأطراف المتحاربة في سوريا مستمرة.

قال في نهاية حديثه أن التصريحات والممارسات الاستفزازية لتركيا هي فقط لصالح الانتخابات المقبلة, فهي تستغل انشغال روسيا بالحرب الأوكرانية لأنها -تركيا- المنفذ الوحيد لروسيا, لذا تضطر روسيا للجلوس إلى طاولة المفاوضاوت مع تركيا, وليس للكورد إلا التشبث بالأرض وتكثيف الجهود في العمل المشترك.

ش.ع



263