الكاتب قادو شيرين لـ ARK: "محمد شيخو قامةٌ فنية باسقة وذاكرة ندية وميراث قومي"

Oct 22 2022

آرك نيوز... أصدر الكاتب الكوردي قادو شيرين كتابه "محمد شيخو فنه وأعماله" الذي يسلط الضوء على أعمال ونتاجات الفنان الكوردي ابن مدينة قامشلو الراحل محمد شيخو.

الكاتب قادو شيرين تحدث عن فحوى كتابه الجديد معتبراً أنه تصحيح للأخطاء الواردة في كتابه الذي أصدره سوياً مع الفنان بهاء شيخو "أغاني محمد شيخو" الذي صدر عام 1995.

وقال الكاتب أثناء مشاركته في نشرة ARK الإخبارية أمس: "بعد جهد واطلاع وتوثيق ومتابعة وتواصل لمدة ثلاث سنين, أنهيت من تجميع وتوثيق وأرشفة أعمال الفنان الكوردي الشهير محمد شيخو ضمن كتاب توثيقي".

أضاف أنه "قدم مراراً اعتذاره للرأي العام لما ورد من أخطاء في كتابه الأول الآنف ذكره, لذا كان من الواجب تصحيح الأخطاء وتعديلها وتجميع أعمال الفنان في كتاب واحد".

أشار الكاتب إلى أن "الفنان محمد شيخو كان مناضلاً صلباً محباً لوطنه ولقضيته, ظل وفياً لشعبه, وهو ميراث قومي, وقامة فنية باسقة وذاكرة ندية, غنى لكافة الفئات والأعمار, له صوت شجي لا يزال حياً في ضمائر محبيه, عدا أعماله الفنية كان مقاتلاً ضمن البيشمركة وتعرض للتعذيب والمضايقات طيلة حياته".

عن الصعوبات التي واجهها الكاتب أكد أنه "واجه صعوبات جمة طيلة السنوات الثلاثة المنصرمة فقد أجرى المئات من الاتصالات مع الأشخاص المعنيين, بالإضافة إلى الرجوع إلى المقابلات والمقالات المتعلقة بالفنان, وكان ذلك على حسابه وواجباته اليومية".

أكد الكاتب قادو شيرين في نهاية حديثه أن "كتابه هو باللغة الكوردية الأم, وليس لديه مشروع في ترجمته إلى اللغة العربية, لأن المكتبة الكوردية بحاجة إلى كتبٍ باللغة الكوردية وإغنائها, فمع الوضع المزري الذي يعيشه الشعب الكوردي لم يبق لدينا سوى اللغة فيجب أن نحافظ على وجودها".

ش.ع

467