بينهم ابنة شقيقة قائد قسد... مسؤولو إدارة PYD خريجو وطلاب الجامعات السورية

بينهم ابنة شقيقة قائد قسد... مسؤولو إدارة PYD خريجو وطلاب الجامعات السورية

Oct 16 2022

آرك نيوز... بالتزامن مع منع إدارة PYD تدریس مناهج النظام في كوردستان سوريا, كشف ناشطون كورد عن أسماء إضافية لمسؤولي إدارة ب ي د, ممن تخرجوا ويدرسون حالياً في الجامعات السورية المعترفة بها عالمیاً.

وكشف ناشطون كورد زيف ادعاءات مسؤولي إدارة PYD التي تمنع تدريس مناهج النظام المعترف بها, فيما تفرض منهاجاً خاصاً بفلسفة عبدالله أوجلان على عامة الشعب الذي لم يحظى بأي اعتراف محلي وعالمي, بالمقابل يدّرس المسؤولون أبنائهم في المدارس والجامعات المعترفة بها.

وقال ناشطون كورد إن رانيا عبدي وهي ابنة فوزة عبدي رئيسة المجلس التشريعي في إقليم الفرات وهي شقيقة مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية قسد تخرجت من كلية الهندسة المعمارية من جامعة دمشق هذا العام 2022.

أضاف الناشطون أن كلا من وزيرة الشؤون الاجتماعية في إقليم الفرات هيلين حاجم تدرس السنة الأولى في كلية الحقوق - جامعة حلب الرئاسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل, ووزيرة العدل نصرة خليل تدرس حالياً السنة الثالثة كلية الحقوق في جامعة حلب.

وكان محافظ الحسكة، غسان خليل، قام 27 تموز 2021بتكريم الطلاب المتفوّقين في الشهادتين الإعدادية والثانوية، ومن بين الطلاب الذين تم تكريمهم, الطالب محمد, الذي حصل على 239 من 240 علامة وهو ابن همبر حسـن، القيادي فــي حركة المجتمع الديمقراطي، ورئيس هيئة أعيان في إدارة ب ي د، كما شغل منصب الرئيس السابق لمنظمة روجآفا للإغاثة.

ومع صدور نتائج شهادات مرحلتي الثانوية والإعدادية العامة في سوريا, العام المنصرم كُشف زيف ادعاءات مسؤولي إدارة ب ي د حول قرارهم في منع تدريس مناهج النظام – المعترف بها حتى الآن- في مناطق كوردستان سوريا, حيث كشفت النتائج أن أغلب مسؤولي ب ي د بما فيهم الرئيس المشترك للحزب والقيادي آلدار خليل وغيرهم, یدرّسون أبنائهم وأبناء أقاربهم فی مدارس النظام.

وتمنع إدارة ب ي د تدريس مناهج النظام السوري, المعترف بها دولياً - التي تخوّل الطلاب في الدخول إلى الجامعات السورية والجامعات الأخرى- في مناطق كوردستان سوريا والمناطق الخاضعة لها, فيما تفرض منهاجاً خاصاً بها, لايستطيع الطلاب من إكمال دراستهم بسبب عدم اعتراف أية جهة بشهادات إدارة ب ي د.

وبعد أيام من صدور نتائج الشهادات الإعدادية, صدرت نتائج المرحلة الإعدادية, وظهرت من بين القائمة, أسماء أبناء المسؤولين ممن كانوا يشيدون بمناهج إدارتهم.

ورصدت ARK أسماء سبعة من الطلاب الناجحين في المرحلة الإعدادية (الصف التاسع) والقائمة كالتالي:

1- ابن مصطفى بالي الناطق الرسمي السابق لقوات سوريا الديمقراطية QSD
2-ابن إبراهيم القطفان رئيس حزب سوريا المستقبل
3- ابنة صالح علي المشرف العام لامتحانات منهاج إدارة ب ي د
4- ابن أخت آلدار خليل و والدته من إحدى مسؤولات الإدارة.
5- ابن همبر حسن الذي تم تكريمه من قبل محافظ الحسكة.
6- ابن انور مسلم الرئيس مشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD).
7- ابنة فريد عطي أحد وزراء إدارة الـ ب ي د في كوباني.

ويُعتبر ملف التدريس والمنهاج الدراسي أحد أهم النقاط الخلافية بين الطرفين المجلس الوطني الكوردي في سوريا, وحزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د, حيث يرفض ب ي د إدراج أي منهاج آخر في المدارس سوى المنهاج الخاص بالإدارة وهو منهاج غير معترف به لا دولياً ولا حتى محلياً.

ش.ع

691