سرحان حسن لـ ARK: قمنا بتسليم رسالة إلى الأمم المتحدة ومنظمات UN مقصّرة تجاه اللاجئين

Jul 25 2022

آرك نيوز... قال سرحان حسن رئيس المجلس الأعلى لتسيير شؤون اللاجئين وعضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا, يوم أمس 24 تموز 2022, إن منظمات الأمم المتحدة العاملة في إقليم كوردستان مقصرة تجاه لاجئي كوردستان سوريا المقيمين في إقليم كوردستان.

وتحت شعار "من أجل مستقبل أطفالكم ومن أجل حياة مستقرة"، دعا المجلس الأعلى لتسيير شؤون اللاجئين في مخيمات إقليم كوردستان, لمظاهرة جماهيرية حاشدة أمام مقر UN في مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان للمطالبة بتقديم الخدمات للاجئين. وتلبية للدعوة, اعتصم المئات من لاجئي إقليم كوردستان صباح أمس 24 تموز 2022, أمام مقر الأمم المتحدة في أربيل عاصمة إقليم كوردستان للمطالبة بإعادة التوطين وتحسين أوضاعهم في المخيمات.

سرحان حسن رئيس المجلس الأعلى لتسيير شؤون اللاجئين وعضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا قال في تصريحات خاصة لـ ARK: إن حكومة إقليم كوردستان والمنظمات الخيرية والإنسانية تقدم الخدمات مشكورة للاجئين الكورد في المخيمات, ومنذ عشر سنوات, بداية الحرب في سوريا تستقبل اللاجئين الكورد الهاربين من أتون الحرب كذلك نازحي المناطق العراقية.

تابع حسن: منظمات الأمم المتحدة العاملة في إقليم كوردستان مقصرة تماماً تجاه اللاجئين من دعم للتعليم والمياه والخدمات وإلى ما هنالك من خدمات معيشية وحياتية والأعداد الهائلة للاجئين والنازحين تشكل عبئاً آخراً على الحكومة, لذا يترتب على منظمات الأمم المتحدة القيام بواجبها تجاه اللاجئين.

أكد حسن الذي كان حاضراً في الاعتصام: أنهم سلموا رسالة إلى الأمم المتحدة فيها قائمة من متطلبات لاجئي كوردستان سوريا.

وطالب اللاجئون المعتصمون حقوقهم في إعادة التوطين والتعليم وإيجاد حلول للمياه بالإضافة إلى المساعدات والخدمات ضمن المخيمات.

وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة من مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة في إقليم كوردستان, فإن عدد اللاجئين من مدن كوردستان سوريا تجاوز 260 ألف يسكنون في المحافظات الثلاثة أربيل والسليمانية ودهوك, بالإضافة إلى المخيمات الواقعة في أرياف المدن.

ش.ع

579