منال حسكو لـ ARK: "ثورة 19 تموز هي ثورة الارتزاق والعمالة لنظام الأسد"

Jul 19 2022

آرك نيوز... قال السياسي الكوردي منال حسكو يوم أمس 18 تموز 2022, إن ثورة 19 تموز هي ثورة الارتزاق والعمالة لصالح نظام الأسد ومن المعيب أن نسمى عملية استلام وتسليم بين النظام ومجموعة مرتزقة بالثورة.

وتمر اليوم 19 تموز الذكرى السنوية العاشرة لحدث أسمتها إدارة ب ي د في كوردستان سوريا بثورة 19 تموز ادعت أنها ثورة ضد الظلم والديكتاتورية وأعادت للشعب حقوقه.

المحلل السياسي منال حسكو قال في تصريحات لـ ARK: الثورة التي تدعيها إدارة ب ي د هي ثورة خيانة وارتزاق ضد الشعب الكوردي والسوري لصالح نظام الأسد والهدف منها إنهاء وطمس الحقوق المشروعة للشعب الكوردي في سوريا, ولم تجلب سوى الويلات للكورد.

وتابع بالقول: إن منجزات هذه الثورة هي: عسكرة المجتمع الكوردي, وإنهاء الحياة السياسية والبدء بالاغتيالات السياسية, واغتيال واعتقال الناشطين والشخصيات المعارضة لها, والإجبار على التهجير القسري, والتجنيد الإجباري واختطاف الأطفال والقصّر والزج بهم في الحروب التي يخوضونها بالوكالة, والتغيير الديمغرافي وتثبيت مستوطنات الغمر وحماية تمثال الأسد والمربعات الأمنية, وقتل الآلاف من الشبان والشابات الكورد في المدن العربية كالرقة وديرالزور, وأسوأ إنجازات الثورة هو خسارة مدن عفرين وكري سبي و سري كانيه وتسليمها لتركيا والفصائل المعارضة, بالإضافة إلى أن المناطق الأخرى تعيش حالة خطر وقلق كبيرين بسبب السياسة المتبعة.

أوضح حسكو: كل هذا كل جرى ويجري بدون مقابل وعملوا كشركة مقاولة مرتزقة خدمةً للنظام الأسدي وعبدالله أوجلان زعيم ب ك ك قالها علنا أن الكورد في سوريا لاجئون ويجب إعادتهم إلى تركيا وهذا ما يعمل عليه ب ك ك في كوردستان سوريا.

أشار: لم يعد خافياً للقاصي والداني أن الثورة التي تدعيها كانت لمنع انضمام الكورد إلى الثورة السورية التي قامت ضد النظام, وهناك أمثلة كثيرة كتصريحات رياض حجاب حول التنسيق بين النظام و ب ك ك وتصريحات باهوز آردال الذي قال علنا أن النظام لم يكن يبقى لولا ب ك ك, وكذلك تصريحات جميل بايق وآخرين.

وقال في نهاية حديثه: النظام كان زائلاً خاصة مع مشاركة الكورد بداية اندلاع ثورة الشعب السوري ضد إجرام النظام الديكتاتوري السوري عام 2011, ولكن ثورة 19 تموز 2012 التي تدعيها إدارة ب ي د وقفت أمام طموحات الشعب الكوردي.

ش.ع


825