فحوى لقاءات اليوم الثاني للوفد المشترك للمعارضة السورية في أمريكا

فحوى لقاءات اليوم الثاني للوفد المشترك للمعارضة السورية في أمريكا

Sep 23 2021

آرك نيوز.. التقى الوفد المشترك للمعارضة السورية, المكون من الائتلاف الوطني, وهيئة التفاوض السورية يوم أمس الأربعاء 22 أيلول 2021، مع الأمين العام للجامعة العربية السيد أحمد ابو الغيظ ونائب الأمين العام السيد حسام الدين زكي, ومع وفد الخارجية التركية برئاسة السيد سادات اونال وحضور المندوب الدائم لتركيا في بعثة الأمم المتحدة جان ديزدران, و مع وزير خارجية قطر.

خلال لقاء الوفد المشترك للمعارضة السورية الذي تواجد فيه الدكتور عبدالحكيم بشار مع الأمین العام للجامعة العربية تحدث الوفد المشترك للمعارضة السورية عن العملية السياسية المعطلة في سوريا وعن معاناة السوريين من كل النواحي والتهجير والاعتقالات وكل ما يتعلق بالملف السوري، ثم طلب الوفد دعم الجامعة العربية للدفع بالعملية السياسية للأمام.

من جانبه تحدث الدكتورعبدالحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطني عن التشييع في سوريا ومحاولات التغيير الديمغرافي التي تشكل خطرا على مستقبل سوريا حتى لو نجحت العملية السياسية.

وتحدث الدكتور عبدالحكيم بشارعن القضية الكوردية في سوريا، وتطلع الشعب الكوردي إلى سوريا ديمقراطية تضمن حقوق مكوناتها من العرب والكورد والسريان الآشوريين والتركمان دستوريا.

وقال نائب رئيس الائتلاف بأن الذين يحكمون شرق الفرات هم كورد غير سوريين مرتبطين بقنديل وهم قادة للـPKK, ووضح الدكتور عبدالحكيم بشار للآمين العام للجامعة العربية بأن أمريكا تستخدمهم لمحاربة داعش فقط.

من جانبه أكد الآمين العام للجامعة العربية بأنهم يدعمون الدولة الوطنية في سوريا وليس العروبية، وهم مع حقوق الكورد وكافة المكونات, ويتمنى أن تكون سوريا الجديدة عضوة في الجامعة العربية.

وتحدث حسام الدين زكي نائب الأمين العام عن الوضع في سوريا قائلا, الوضع في سوريا معقد جدا, وحل الأزمة السورية مرهون باتفاق أمريكي-روسي.

وخلال لقاء الوفد المشترك للمعارضة السورية الذي تواجد فيه كلا من الدكتور عبدالحكيم بشار, وإبراهيم برو, مع وفد وزارة الخارجية التركية برئاسة السيد سادات اونال وحضور المندوب الدائم لتركيا في بعثة الأمم المتحدة جان ديزدران جرى الحديث عن الوضع السوري العام, وتعطل العملية السياسية واستمرار كافة الأزمات الإنسانية في سوريا من انتهاكات, وقصف النظام المستمر على بعض المناطق, وتراجع الاهتمام الامريكي بالملف السوري.

وحول موقف تركيا من الوضع في سوريا, أكد الجانب التركي استمرار دعمه للشعب السوري, وثورته ودعمه للعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة, وتركيا لن تدخر جهدا في هذا المجال.

وتحدث ابراهيم برو بشكل مفصل عن توقف الحوار الكوردي منذ قرابة العام, وذلك بسبب الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها الـ PYD, ورغم جهود أمريكا, وتعهده بعدم تكرار الانتهاكات, إلا أنها لا تزال مستمرة.

ومن ثم تم التطرق لوضع عفرين وسرى كانيه, واستثمار الـPYD في معاناة الناس والسعي لأدلجتهم على فكر الـPKK, وتجنيد الأطفال لصالح قنديل والـQSD.

وطلب الوفد المشترك للمعارضة السورية من الجانب التركي بذل كافة الجهود لعودة مهجري عفرين وسري كانيه, وتقديم التسهيلات الممكنة لعملية العودة, وتحقيق الاستقرار فيها.

من جانبه ابدى الوفد التركي اهتماما خاصا بالموضوع، كما تطرق الجانبان إلى سيناريو إمكانية انسحاب أمريكا من شمال شرق سوريا, وضرورة مناقشة هذا الموضوع بعمق واسهاب.

وخلال اللقاء الوفد المشترك للمعارضة السورية الذي تواجد فيه إبراهيم برو مع وزير خارجية قطر, أبدى الوفد المشترك عن تخوفه من تراجع مواقف الدول العربية ومحاولاتها تسويق النظام وإعادته إلى الجامعة العربية.

من جانبه تعهد وزير خارجية قطر بوقوف قطر إلى جانب الشعب السوري والعمل جاهدا على إقناع أمريكا للضغط وبذل جهد أكثر, للتوجه نحو الحل السياسي للأزمة السورية.


896