بالفیدیو: "عائلتنا عادت من أربيل إلى عفرين ولم تتعرض لأية مضايقة"

Sep 05 2021

آرك نيوز... منذ بدء حملة عودة مهجري ونازحي ولاجئي عفرين إلى ديارهم, عادت عائلة كوردية أخرى, لاجئة في إقليم كوردستان إلى منطقة عفرين بكوردستان سوريا.

وقال محمد إبراهيم في تصريحات خاصة لـ ARK: عادت عائلتنا اللاجئة في أربيل إلى منطقة عفرين بكوردستان سوريا, ووصلت إلى القرية وهم والآن موجودون في منزلهم.

أضاف إبراهيم: بعد ثلاثة أيام من عناء السفر والمشقة التي تعرضوا لها أثناء العودة, وصلوا إلى القرية, ولم يتعرضوا لأية مضايقة من الفصائل المسلحة.

أكد إبراهيم: إن عائلته لجأوا إلى إقليم كوردستان منذ ست سنين, والقرار جاء لتشجيع اللاجئين الآخرين على العودة.

ووصلت 30 آب 2021, عائلة لاجئة من أربيل عاصمة إقليم كوردستان إلى ناحية جنديريس التابعة لمدينة عفرين, ومن المقرر أن تعود خمس عائلات أخرى من لاجئي عفرين المقيمين في إقليم كوردستان إلى المنطقة وفقاً لمصدر خاص لـ ARK.

ومع بداية الحرب في سوريا, لجأ عشرات الآلاف من العوائل الكوردية من مدن وبلدات كوردستان سوريا إلى إقليم كوردستان, ووفقاً للإحصائيات الرسمية, أن 250 ألف لاجئ من مدن كوردستان سوريا يعيشون في المحافظات الثلاثة في إقليم كوردستان, من بينهم الآلاف ينحدرون من منطقة عفرين.

ويدعو السياسيون والمراقبون إلى ضرورة عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم منعاً لحدوث أي تغيير ديمغرافي في المناطق الكوردية, لاسيما في عفرين وسري كانيه وكري سبي.

ومنذ بدأ حملة العودة في عيد الأضحى, عاد المئات من نازحي ومهجري عفرين, من مخيمات الشهباء وأحياء حلب و لبنان, إلى ديارهم في مدينة عفرين ونواحيها السبعة وقراها. ووفقاً لآخر الإحصائية تجاوز عدد العوائل العائدة 700 عائلة.

ش.ع

1509