عميد منشق عن قسد يكشف لآرك معلومات خطيرة عن حرب عفرين ومصيرها

Sep 07 2018

آرك نيوز .. كشف عميد منشق عن قوات سوريا الديمقراطية عن معلومات خطيرة ومؤكدة حول معركة عفرين والمقاومة المزعومة وزراعة الألغام فيها وعدد الشهداء اللذين سقطوا فيها والشائعات الأخيرة حول تحرير عفرين ومصيرها .

وقال حسام الدين العواك العميد المنشق عن قوات سوريا الديمقراطية يوم أمس وذلك أثناء مشاركته في برنامج بالعربي الذي عُرض الخميس 5/9/2018 عن معلومات خطيرة حول حرب عفرين التي دارت بين الجيش التركي والفصائل المسلحة من جهة و مسلحي الوحدات الحماية من جهة أخرى التي استمرت 58 يوما وخلفت دمارا هائلا في المنطقة .

وأكد العواك أنها لم تكن هناك مقاومة في عفرين بل كان هناك قرار تسليم ولو كانت هناك مقاومة كانت قد استمرت لسنوات بسبب التحصينات والأنفاق التي جُهزت طيلة سبع سنوات والخنادق التي حفرت تحت الأرض , وقارن العواك عفرين بالغوطة قائلا المسلحون في الغوطة رغم عدم وجود تحصينات مجهزة إلا أنهم قاوموا بضعة سنين.

أضاف أيضا : الحكومة التركية كانت تأخد معلوماتها عن الأنفاق والخنادق حول جبل برصايا وعفرين من قيادات العمال الكوردستاني (40 قياديا اللذين كانوا ينسقون مع المخابرات التركية فروا وبحوزة أحدهم 3 مليون دولار والآخر 4 مليون وأقل واحد منهم 300 ألف دولار منهم هفال بكداش الذي اعترف للمخابرات التركية أنه حصل من الضرائب ولوحات السيارت )
وأشار قائلا : أكبر غلطة قام بها ال ب ك ك هي جلب القوات الروسية إلى عفرين لأنها كانت بمثابة صفقة بيع عفرين لأن روسيا تبحث عن مصالحها في المنطقة لتكن صلة وصل بين الساحل السوري وتركيا عبر عفرين في سبيل التبادل التجاري .

وحول مشروع إيصال الجزيرة بعفرين أشار العواك أنه طلب من القيادات عددا من المقاتلين -500 مقاتلا- ليكملوا مشروع إيصال الجزيرة بعفرين ومن ثم إلى البحر الأبيض المتوسط إلا أن القيادات وبالتحديد شاهين جيلو رفضت ذلك .

وتطرق العميد المنشق عن قسد حسام الدين العواك إلى زراعة الألغام في عفرين موضحا أن الوحدات اتبعت منهج داعش ونفس أسلوب في زراعة الألغام في قرى ونواحي عفرين مؤكدا المصدر الذي يقول أن عدد الألغام التي رزعت 12 ألف لغما . والاغتيالات الفردية التي تحصل الآن هي خدمة لتركيا وذريعة لتهجير الشعب الكوردي في عفرين .

حول عدد الشهداء قال العواك أن هناك 7000 شهيد سقطوا من العسكريين جلّهم من عفرين ومايقارب ستة آلاف من أهالي عفرين ومن ضمن العدد الكلي 2000 من النساء و 4000 من الشباب ولم يفسح ال ب ي د عن عدد واسماء الشهداء كي لايكشف عن خسارته ويعترف بإرسالهم إلى المحرقة وبيعهم ولم تأت قسد لمؤازرة عفرين كما يدعون ومايشاع عن دخول 1700 مسلح آنذاك عار عن الصحة .

كما تطرق العميد المنشق عن قسد إلى الشائعات الأخيرة التي تصدر من مسؤولي ال ب ي د في مخيمات النازحين في مناطق ريف حلب أو كما يسمونها مناطق الشهبا في موضوع تحرير عفرين قائلا ومبتسما لتكن تحرير عفرين أصبح قاب قوسين أو أدنى . في حين تحدث عن مصير عفرين قائلا من المرجح أن تكون تحت سيطرة تركيا ومن الصعب أن تدخل قسد إليها .

ش.ع

16336