فيصل يوسف: النظام الديمقراطي العلماني الاتحادي يضمن حقوق كافة مكونات الشعب السوري.

فيصل يوسف: النظام الديمقراطي العلماني الاتحادي يضمن حقوق كافة مكونات الشعب السوري.

Sep 03 2018

قال عضو اللجنة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إنَّ اغلب التصورات حول سوريا من جهة النظام او المعارضة تتفق بعدم وجود مشكلة قومية عربية , والحقوق الثقافية للكرد مطلب رئيس لانه الاعتراف بالهوية الكوردية وبوجود الشعب الكوردي الذي استهدف بمشاريع شوفينية من قبل الحكومات المتعاقبة , ويرتبط بمنحه كافة الحقوق الاخرى والتساوي بالشراكة الوطنية كقومية اصيلة في البلاد.

في تصريح خاص لموقع آرك نيوز اعلن فيصل يوسف عضو اللجنة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إنَّ القضية الكردية وردت في بيان الرياض ٢ الذي يتفق عليه اكثرية المنصات المعارضة التي وردت اسمها في القرار الدولي ٢٢٥٤ كي تكون هي الطرف المحاور من اجل حل سياسي في البلاد بانها قضية وطنية وديمقراطية , وبان سورية دولة متعددة القوميات ويؤكد البيان على الالتزام بايجاد حل عادل لها ولا يكاد يخلو كل الوثائق التي تخص مستقبل سوريا من التاكيد على حلها , وعلاوة على ذلك فان الشعب الكردي يعيش على ارضه وحركته السياسية من اهم القوى التي تطالب بنظام ديمقراطي علماني اتحادي يضمن حقوق كل مكونات الشعب السوري

وبالنسبة لحقوق الكورد قال : الحقوق الثقافية للكرد مطلب رئيس لانه الاعتراف بالهوية الكردية وبوجود الشعب الكردي الذي استهدف بمشاريع شوفينية من قبل الحكومات المتعاقبة .... ويرتبط بمنحه كافة الحقوق الاخرى والتساوي بالشراكة الوطنية كقومية اصيلة في البلاد.
واضاف ماجرى من جولات في جنيف وتوافقات المعارضة كلها تؤكد على ان الكرد طرف رئيسي لايمكن تجاهل حقوقه الثقافية والسياسية في سوريا المستقبل.

وحول المجلس الوطني الكوردي في سوريا قال : المجلس الوطني الكردي فصيل سياسي يعبر عن طموحات الشعب الكردي ويلتزم الرؤية الكردية المشتركة التي وقعت عليها كل القوى الكردية بتاريخ ٢٣ تشرين الثاني ٢٠١٢ وقد طرحها في المؤتمرات الدولية التي عقدت حول سوريا باشراف الامم المتحدة , ولازال يسعى لتضمينها في الدستور المزمع صياغته عبر تمثيله باللجنة الدستورية وهو يهيأ المختصين ويتواصل مع القوى الوطنية والدولية ذات الشان من اجل ذلك.

واخيرا قال عضو اللجنة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إنّ القوى الدولية ترى ايجاد حل للقضية الكردية يجب ان يكون في اطار الحل السياسي العام للوضع القائم في سوريا بموجب القرارات الدولية ذات الشان.

1589