تقریر مفصل عن استهداف المسلحین للمجالس المحلیة بعفرين

تقریر مفصل عن استهداف المسلحین للمجالس المحلیة بعفرين

Aug 30 2018

آرك نيوز .. ھاجم مسلحان ملثمان كانا يستقلان دراجة نارية، أمس الأربعاء، 29. 8. 2018 منزل نائب رئيس المجلس المحلي لناحیة معبطلي بعفرين الكوردستانية المحامي داوود عمر في الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً و انهالا علیه بالضرب المبرح، ما أدى إلى تعرضه لكسور في الرأس وجروح بليغة في جسمه .

وأثناء قيام الملثمان بضرب المحامي داوود عمر تدخلت زوجته أمينة حاج حمو وأخته سلطانة عمر، ما أدى إلى إصابتهن بجروح خفيفة، وقد خلق جو من الذعر والخوف وسط أفراد العائلة، وعند مناشدة العائلة لاذا الملثمان بالفرار .

بتاريخ11/6/ الاثنين 2018 استشهد نائب رئيس المجلس المحلي في ناحية شيي بعفرين وعضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا أحمد محمد شيخو متأثرا بجروحه بعد ساعات من إطلاق سراحة من قبل العمشات.

وبعد أن قامت فصائل العمشات بحملة مداهمة منازل المواطنيين في ناحية شيي بعفرين الكوردستانية و اعتقال ما يقارب خمسة عشر مدنييا وسرقة مبالغ باهظة من مخصصات المجلس المحلي للناحية , أطلقت سراح المعتقلين ومن بين اللذين أطلقوا سراحهم أحمد محد شيخو اللذي كان قد تعرض للضرب والتعذيب وعلى أثرها استشهد بعد ساعات من إطلاق سراحه.

وصرح مصطفي شيخو شقيق الشهيد لمؤسسة أرك الإعلامية أن مراسم تشييع دفن المغدور تمت اليوم الثلاثاء 12/6/2018 الساعة العاشرة صباحا وسط تهديد فصائل العمشات للأهالي بتصوير مراسم التشييع ونشره في الإعلام الكوردي .

وتعرض الناحية لحملة اعتقالات واسعة وسرقة مملتلكات المدنيين ومخصصات المجلس في السابع من الشهر الجاري من قبل فصيلة أبو عمشة (من مدينة الغاب السورية ) ومن بين المعتقلين رئيس المجلس المحلي بالناحية أحمد حسن ونائبه اللذي فقد حياته إثر تعرضة للتعذيب

وبعد أن قام مسلحو العمشات بتعذيب أحمدشيخو نائب رئيس المجلس المحلي في ناحية شيي بعفرين الكوردستانية في إحدى سجونهم و الذي على أثره فقد حياته متأثرا بجروحه. قاموا بالمشاركة في عزاء الشهيد وأجبروا عم الشهيد بالقول أن أحمد شيخو فقد حياته بسبب مرض كان يعانيه ولم يتعرض للتعذيب كما شيع.

وبالصدد نفى مصطفى شيخو شقيق الشهيد لمؤسسة أرك الإعلامية ما قيل في عزاء أخيه عار عن الصحة وقال أن ماصرح به عمه كان تحت تهديد السلاح ولم يكن يعاني أخوه من مرض وأهالي القرية والمجبّر خليل والطبيب المشرف خير شهيد على أنه تعرض للتعذيب, وبعد إطلاق سراحه كان يعاني من كسر في جسمه . وأردف شيخو أن القصد من تلك التمثيلية هو التستر على عملهم في تحمل مسؤولية مقتل الشهيد أحمد شيخو .

بتاريخ 6/8/ الاثنين 2018 تبنى مواقع وإعلام حزب الاتحاد الديمقراطي العملية التي قامت باغتيال عضو المجلس المحلي في ناحية شرا بعفرين الكوردستانية

ونُشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عملية اغتيال لعضو المجلس المحلس في ناحية شرا عكاش حجي أحمد علي من قرية دير صوان التابعة لناحية شرا.

وتبنى حزب الاتحاد الديمقراطي ومواقعه الإعلامية تنفيذ عملية الاغتيال عن طريق خلاياه النائمة في عفرين بحجة التخابر مع الجيش التركي وتهديد النازحين وحضهم على عدم العودة إلى عفرين حسب ادعائهم وبيانهم .

وأفاد مصدر خاص من عفرين لمؤسسة أرك الإعلامية أنه لم يتم العثور على جثة المغدور في مكان الجريمة حتى الآن، وأن التحقيق جارٍ من قبل السلطات المحلية لمعرفة الجاني الحقيقي .

وأعرب بعض الناشطين والسياسيين عن غضبهم جراء العملية ووصفوها بالإرهابية ونددوا بمثل تلك العمليات وخصوصا بحق أعضاء المجالس المحلية لا سيما بعد قيام مسلحي العمشات باغتيال أحمد شيخو نائب رئيس المجلس المحلي بناحية شيي مضيفين أن قاتل أحمد شيخو وعكاش حاج أحمد يرمون إلى هدف واحد.

وبتاريخ 1/8/2018 أعلن أعضاء المجلس المحلي بمدينة عفرين الكوردستانية الأربعاء تجميد كافة أعمالهم ونشاطاتهم بسبب تدخل المسلحين في شؤون المجلس .

وكان أعضاء المجلس المحلي قاموا بتجميد كافة الأعمال الموكلة إليهم وتوقيف النشاطات التي يقومون بها رغم إمكانياتهم البسيطة ودخلهم الضئيل والمحدود.

وذلك بعد تدخل المسلحين والمسؤولين بشؤون المجلس وعرقلة عمله في تسهيل وتقديم الخدمات للمدنيين ووصفه بالهيمنة والسيطرة .

سبعة مجالس مجلس المدينة مجلس موباتا بلبلى راجو جنديريس شرا شيي وأغلبية الأعضاء من كورد عفرين وبالرغم من إمكانياتهم المحدودة إلا أنهم يقومون قدر المستطاع بتقديم الخدمات للمدنيين كفتح المدارس وتسهيل أمورالحياة اليومية وتقديم المساعدات والمعونات المقدّمة من الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية للأهالي .

ش.ع



688