نداء  اللقاء الوطني الديمقراطي في سوريا يدعو إلى التظاهر ضد قرارات زيادة أسعار المحروقات في مناطق

نداء اللقاء الوطني الديمقراطي في سوريا يدعو إلى التظاهر ضد قرارات زيادة أسعار المحروقات في مناطق "الإدارة الذاتية"

May 18 2021

بعد عشر سنوات من الحرب وفقدان السوريين لمعظم مدخراتهم في ظل تردي الأوضاع المعيشية، وتدهور اقتصادي بات يصعب فيه على أي سوري إيجاد فرصة عمل وتأمين قوت أولاده، وانهيار لقيمة العملة السورية أمام الدولار، وارتفاع جنوني في الأسعار، وما زاد في الطين بلة هذه السنة قلة الأمطار الذي أدى إلى تضرر المواسم الزراعية في مناطق شرق الفرات، وتعرض الفلاحين إلى خسائر فادحة، إلى جانب انتشار جائحة كورونا وتأثيرها السلبي على حياة الناس، مما زاد في معدلات الفقر حيث أصبح ٨٠ % من السوريين تحت خط الفقر.

إضافة لمعاناة المهجرين الذين يعيشون في مخيمات تفتقر لأبسط مقومات الحياة اليومية من سكن وغذاء ودواء. تفاجئ السوريين في منطقة شرق الفرات البارحة بتاريخ ١٧- ٥ - ٢٠٢١ بقرار رقم /١١٩/ صادر عن الرئاسةالمشتركة للمجلس التنفيذي لشمال وشرق سوريا يحدد فيها اسعار المحروقات في مناطق "الإدارة الذاتية" بشكل لم يأخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي المنهار اصلا في البلد،لم يراعِ فيه الظروف المعيشية المأساوية لأهالي المنطقة، رفع أسعار المحروقات يعني ذلك بشكل طبيعي ارتفاع في أسعار جميع المواد والمستلزمات اليومية الأخرى، وزيادة في معاناة المواطنين.

اننا في اللقاء الوطني الديمقراطي في سوريا ننظر إلى هذا القرار على انها دعوة لتهجير وإذلال ما تبقى من اهلنا في الداخل لذا نناشد أبناء شعبنا إلى رفض هذا القرار، والخروج في مظاهرات سلمية حضارية ضد هذه القرارات التي تهدد وجوده إلى أن يتم العدول عن هذا القرار وتأمين المستلزمات الضرورية للمواطنين كون هذه "الإدارة الذاتية" تعتبر نفسها سلطة امر الواقع ومسؤولة على سلامة المواطنين.

وكما نطالب بقية القوى السياسية الكردية والعربية والاشورية السورية في شرق الفرات إلى دعم مطالب المواطنين المحقة.

وفي الختام نناشد القوى الفعالة في الملف السوري والمنظمات الإنسانية للضغط على سلطة امر الواقع في شرق الفرات للتراجع عن قرارها فيما يخص أسعار المحروقات، والعمل على تقديم المساعدات العاجلة للفلاحين المتضررين.

اللجنة التنفيذية

للقاء الوطني الديمقراطي في سوريا

١٨- ٥ - ٢٠٢١

627