قيادي كوردي سوري: أمريكا لن تغادر وأكثر من سيناريو بخصوص "المنطقة الآمنة"

Jan 29 2019

أكد قيادي كوردي سوري ، اليوم الثلاثاء ، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تغادر سوريا على الأقل في الوقت المنظور، لافتا إلى أن تركيا يبدو بأنها قد حصلت على الموافقات المعنية بإبعاد مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي PYD عن حدودها مع سوريا.

بشار أمين عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا ، قال:" أعتقد أن أمريكا لن تغادر سوريا نهائيا على الأقل في الوقت المنظور ، وقد تعزز قدراتها العسكرية في العراق لمواجهة إيران من هناك".

وأردف أمين من الحسكة في كوردستان سوريا، أنه " من الملاحظ أن تركيا قد حازت على الموافقات المعنية بإبعاد مقاتلي PYD عن حدودها مع سوريا".

ورأى أمين ، أن" هناك أكثر من سيناريو يتم تطبيقه عبر تنفيذ المنطقة الآمنة، الأول دخول قوات دولية، والثاني سعي تركيا للاجتياح وإدارة المنطقة ، والثالث توفير الحماية الدولية أو الحظر الجوي وإدارة المنطقة وحمايتها بقوات من مكونات المنطقة ( كورد، عرب، سريان وغيرهم)."

بشار أمين وهو قيادي في المجلس الوطني الكوردي أيضا ، اردف بالقول ، ان " التطورات المقبلة هامة ومن الصعوبة إعادة سيناريو عفرين في منطقتنا"، في إشارة إلى شرق الفرات بغرب كوردستان.

وبشأن دور المجلس الوطني الكوردي في المستقبل ، أوضح أمين : انه « ينبغي أن يسعى المجلس إلى لعب دور ايجابي في المرحلة المقبلة ولاسيما بعد إنشاء المنطقة الآمنة خصوصا في جانب توفير عوامل درء المنطقة وشعبنا من المخاطر جراء التطورات التي ستحصل وما يتخللها من قضايا الصراع أو المنافسة على المصالح " .

وبشأن وعود PYD بالسماح للأحزاب الكوردية المنضوية في صفوف المجلس بمعاودة فتح مقراتها ومكاتبها والإفراج عن المعتقلين الكورد في سجون ادارته ، قال أمين:" المسألة ليست مسألة فتح مكاتب أو عدم فتحها بقدر ما يمكن من توفير عوامل الثقة وتوفير المخرجات الإيجابية عبر إلغاء العديد من القرارات والسياسات المجحفة والجائرة وفي المقدمة منها الإفراج عن كافة المختطفين والمعتقلين وعودة المنفيين وغيرها".

وأضاف أمين ، بالقول " لم يتم حتى الآن الإفراج سوى عن عدد قليل من المعتقلين والمختطفين وهناك جدول يضم أعدادا من المعتقلين منذ سنوات .. عليهم طلب تلك الجداول والعمل بموجبها".

يذكر أن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD متهم بقمع معارضيه ومنع النشاط السياسي المعارض له في غرب كوردستان منذ استلامه المناطق الكوردية من النظام عقب اندلاع الثورة السورية ، وقد أغلقت الادارة الذاتية التابعة له كافة مقرات ومكاتب الأحزاب الكوردية المعارضة للحزب وعلى رأسها أحزاب المجلس الوطني الكوردي في سوريا.

م.باس نیوز


564