تركيا طلبت من روسيا استخدام الاجواء السورية ضد الPYD

تركيا طلبت من روسيا استخدام الاجواء السورية ضد الPYD

Jan 03 2019


آرك نيوز.. ذكر موقع المونيتور الأمريكي أن تركيا طلبت من روسيا السماح لها باستخدام المجال الجوي السوري خلال العملية العسكرية التي تخطط لها أنقرة في شمال شرق سوريا، مضيفا أن الجانبين التركي والروسي بحثا هذه المسألة خلال اجتماع عقد يوم السبت الماضي بين مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين.

وقال تقرير لمحلل الشؤون الأمنية في الموقع، متين غورجان، إن تركيا تدرك أن القيام بعملية عسكرية في شمال شرق سوريا، يتطلب من وقت إلى آخر فتح المجال الجوي السوري الذي تسيطر عليه روسيا أمام المقاتلات التركية، لأن موافقة موسكو تحدد وتيرة ومدة العمليات العسكرية التركية داخل سوريا.

ولفت غورجان إلى أن فتح المجال الجوي السوري أمام الطائرات التركية، كان البند الأول في جدول أعمال اللقاء الذي عقد في موسكو يوم السبت الماضي بين وفد تركي رفيع المستوى ضم وزير الخارجية ووزير الدفاع ورئيس جهاز الاستخبارات، فيما ضم الفريق الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرجي شويغو، ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف، والمبعوث الرئاسي لسوريا ألكسندر لافرينتيف، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف.

ونقل عن مصادر مطلعة في أنقرة طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن أنقرة لديها خطط لاستخدام المجال الجوي السوري وبعض القواعد التي ستقوم الولايات المتحدة بإجلائها للقضاء على عناصر داعش التي تبعد مسافة 300-350 كيلومتر من الحدود التركية، ما يعني أن العمليات الجوية التركية ستكون في عمق مدينة دير الزور.

وأشار إلى أن أنقرة ستطلب التنسيق مع القوات الروسية لإقناع قوات الأسد بتجنب استهداف طائرات ومروحيات سلاح الجو التركي.

واستبعد مسؤولون أتراك أن تُقدِم قوات النظام السوري على استهداف المقاتلات التركية دون إذن من موسكو، وأنه على الرغم من أن قوات الأسد لديها أنظمة دفاع جوي من طراز S-200 وS-300، فإنها ليست قادرة من الناحية الفنية على استخدامها دون مساعدة الروس.

ويقول خبراء عسكريون أتراك إن أي عملية عسكرية تخطط لها تركيا لا يمكن إلغاؤها بسبب امتلاك قوات النظام السوري أنظمة دفاع جوي، وأن الجيش التركي سيعتمد في المقام الأول على الصواريخ جو-أرض والأسلحة الذكية الدقيقة TEBER-82، التي طورتها تركيا أخيرا من أجل ردع قوات الاسد.

المصدر: ترك برس

523