سيناتور أمريكي:  سنستمر بالدفاع عن سوريا الحرة والديمقراطية ضد الدكتاتوريين

سيناتور أمريكي: سنستمر بالدفاع عن سوريا الحرة والديمقراطية ضد الدكتاتوريين

Feb 14 2024

في كلمة خلال جلسة مجلس النواب الأمريكي لمناقشة مشروع قانون (مناهضة التطبيع مع نظام الأسد)، قال السيناتور الأمريكي جو ويلسون إن "قدرة بشار الأسد على ارتكاب الانتهاكات أصبحت ممكنة بفضل دعم روسيا وإيران".

السيناتور ويلسون، الذي يشغل رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي، أوضح أن "المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية سلمياً، قوبلوا بفظائع لا توصف. وأن ما حدث في سوريا كان مذبحة بلا رحمة، واغتصاباً ممنهجاً، وحرباً كيميائية استخدمت ضد الشعب السوري".

واعتبر أن بشار الأسد "لم يتصرف بمفرده، وقدرته على قتل المعارضة واستعادة الأراضي أصبحت ممكنة بفضل دعم مجرمي الحرب ذوي التفكير المماثل، والعقود الفاسدة، مثل بوتين والنظام الإيراني".

وعن مشروع قانون (مناهضة التطبيع مع الأسد)، قال السيناتور ويلسون "أنا ممتن لأن مشروع القانون الذي قدمه الحزبان يؤكد على سياسة الولايات المتحدة المتمثلة في عدم التطبيع مع نظام الأسد الوحشي".

وأضاف أن مشروع القانون "يحمل الأسد المسؤولية، ويتضمن آليات الشفافية الشاملة لمنع تحويل تمويل الأمم المتحدة أو سرقته لصالح النظام السوري، بما في ذلك الحماية القوية للمساعدة الإنسانية".

وختم كلمته بمخاطبة الشعب السوري: " أنت لم تُنس، ولن تنسى أبداً، وبلدكم لديه تاريخ غني بالديمقراطية، وسوف نستمر بالدفاع عن سوريا الحرة والديمقراطية ضد الدكتاتوريين الذين يغزون الديمقراطيات وسيادة القانون".

414