أكثر من مليون طالب لجوء في  الاتحاد الأوروبي عام 2023

أكثر من مليون طالب لجوء في الاتحاد الأوروبي عام 2023

Dec 26 2023

شهد عام 2023 ارتفاعاً ملحوظاً في عدد طالبي اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي خاصة في ألمانيا التي سجّلت أعلى نسبة وفق الاحصاءات.

قالت مديرة وكالة اللجوء بالاتحاد الأوروبي "EUAA"، نينا غريغوري، إن العدد الإجمالي لطلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي سيكون أكثر من مليون في عام 2023، متوقعةً ارتفاع أعداد طالبي اللجوء خلال العام القادم، قائلة: "العالم من حولنا أصبح غير مستقر أكثر فأكثر. وبالتالي فإن الحاجة إلى حماية اللاجئين لن تنخفض في عام 2024 وما بعده، بل ستزداد في بعض الحالات. سيكون عام 2024 عاماً مليئاً بالتحديات".

وبلغ عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 937 ألفاً منذ بداية 2023 وحتى شهر تشرين الأول الماضي، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 22 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيانات "EUAA"، واستقبلت ألمانيا 27 % من جميع طلبات اللجوء، وهو ما يمثل نسبة أكبر من فرنسا وإيطاليا مجتمعتين، اللتين تعدان ثاني وثالث مستقبل للاجئين.

وتوصلت دول الاتحاد الأوروبي، في حزيران الماضي، لاتفاق حول مراجعة أنظمة التكتل المتعلّقة باستقبال مشترك أكثر إنصافاً لطالبي اللجوء والمهاجرين، وفق ما أعلنت الرئاسة السويدية للتكتل، بعد أن اتفق وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي لاتفاق حول نصين رئيسيين ضمن إصلاح نظام الهجرة.

217