كوباني.. عشرات السيارات تنتظر في طوابير للحصول على المازوت

كوباني.. عشرات السيارات تنتظر في طوابير للحصول على المازوت

Dec 18 2023

لا تزال أزمة المحروقات في مدن وبلدات كوردستان سوريا من بين الأزمات المستفحلة والتي تتصدر الواجهة، ويعاني المواطنون وخاصة أصحاب السيارات من تأمينها.

قال مصدر خاص لموقع آرك نيوز إن محطات الوقود في مدينة كوباني بكوردستان سوريا تشهد منذ قرابة شهر تقريبا انقطاعا شبه تام لمادة المازوت مما خلق استياء لدى أصحاب وسائقي السيارات, إذ إن سائقي السيارات ينتظرون ساعات طويلة للحصول على حصتهم من المازوت.

وأضاف المصدر الخاص: بعد انتظار يدوم لساعات طويلة للحصول على مخصصاتهم من الوقود، يعاني أصحاب السیارات والمواطنين الكورد من رداءة جودة " المازوت " الموزّع من قبل إدارة PYD في كوباني بكوردستان سوريا.

وفي مقطع مصور أرسل لـ آرك نيوز يوم الجمعة 15 كانون الأول 2023، يعاني فيه سائق كوردي من رداءة جودة المازوت, إذ قال: "توقفت بنا السيارة في الطريق, والسبب رداءة المازوت الموزع من قبل إدارة PYD على السائقين, والمازوت مخلوط بكمية كبيرة من المياه, لدرجة يصلح للاستحمام".

وأدت الأزمة في مدينة كوباني إلى تعطيل الموسم الزراعي، ويعاني الفلاحون من تأمين المازوت وعدم منحه من قبل إدارة ب ي د، ويضطرون إلى اللجوء للسوق السوداء وشرائه بأسعار مرتفعة تصل إلى 75 دولارا أمريكيا، أي نحو (مليون و90 ألف ليرة سورية).

في أيلول الفائت، رفعت إدارة PYD سعر ليتر مازوت النقل والصناعة من 525 إلى 2050 ليرة سورية وسعر المازوت الحر من 1700 إلى 4100، ويُباع في السوق السوداء بحوالي 5 آلاف ليرة.


تأتي أزمة المحروقات في مدن وبلدات كوردستان سوريا في الوقت الذي ضاعفت قوات سوريا الديمقراطية قسد، حصة النظام السوري من النفط.

391