صلاح رمو: ارتفعت أسعار بعض الأدوية بنسبة 100% في كوردستان سوريا

صلاح رمو: ارتفعت أسعار بعض الأدوية بنسبة 100% في كوردستان سوريا

Dec 15 2023

تستمر معاناة المواطنين في مدن وبلدات كوردستان سوريا، من ارتفاع أسعار مختلف المواد والمستلزمات الحياتية وخاصة ارتفاع أسعار الأدوية, الأمر الذي يشكل عبئا ثقيلا على كاهل المواطنين وخاصة المرضى.

في تصريح خاص لـ آرك نيوز، قال الصيدلاني صلاح رمو بأن " أسعار بعض الأدوية كالمتممات الغذائية ارتفعت بنسبة 70% ، وهناك أدوية أخرى ارتفع سعرها 100%, كـ "التحاميل – المراهم - البخاخات والقطرات".

وكشف الصيدلاني صلاح رمو أن علبة الدواء " أوجمنتين – Augmentin " تباع حاليا في الصيدليات بـ 72 ليرة سورية, الأمر الذي يشكل عبئا ثقيلا على كاهل المواطنين المرضى في ظل الظروف الراهنة خاصة أن الماهية الشهرية للموظفين قليلة جدا مقارنة بالوضع الراهن.

وقال رمو هذه ليست المرة الأولى التي تشهد المنطقة ارتفاع أسعار الأدوية, ولكنها المرة الأولى التي تشهدها المنطقة هذه الأسعار الجنونية للأدوية, إذ أن معامل الأدوية تبيع الأدوية للصيدليات بأسعار مرتفعة إضافة لضريبة تصل لـ 28% .

وأرجع صلاح رمو ارتفاع أسعار الأدوية لهبوط سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وغلاء المواد التي تستخدم في صناعة الأدوية, وعدم دعم النظام السوري للقطاع الصحي, وعدم وجود معامل الأدوية في المنطقة.

360