ارتفاع نسبة العائلات المعتمدة على المساعدات بمخيمات شمالي سوريا إلى 85.5%

ارتفاع نسبة العائلات المعتمدة على المساعدات بمخيمات شمالي سوريا إلى 85.5%

Dec 09 2023

أبدى فريق منسقو استجابة سوريا مخاوفه من زيادة نسبة العائلات المعتمدة على المساعدات الإنسانية في مخيمات شمالي سوريا، تزامنا مع دخول الشتاء وعدم القدرة على تأمين العمل.

وبحسب تقرير نشره الفريق حول نسب الاستجابة الإنسانية في مخيمات شمالي سوريا، فإن النسبة في قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش بلغت 37% وقطاع المياه والإصحاح 24%.

وكانت نسبة الاستجابة الإنسانية في القطاعات الآخرى بشهر تشرين الثاني كالآتي:
- قطاع الصحة والتغذية: 33 %
- قطاع المواد الغير غذائية: 41 %
- قطاع المأوى(تأمين الخيم للمخيمات العشوائية) : 39 %
- قطاع التعليم: 27 %
- قطاع الحماية: 43 %

وفق التقرير، تعرضت المخيمات في شهر تشرين الثاني لـ 9 حرائق، أسفر عنها تضرر 12 خيمة.

وذكر أن نسبة العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية فقط، ارتفعت إلى 85.5 % مع مخاوف من زيادة النسبة الحالية بالتزامن مع دخول فصل الشتاء ،وعدم قدرة المدنيين على تأمين العمل مقارنة بفصل الصيف.

مضيفا أن "نسبة الاحتياجات الإنسانية في مختلف القطاعات ازدادت بمقدار 11.7 % عن الشهر السابق، قوبلت أيضاً بنقص الاستجابة الإنسانية بنسبة 9.8 %".

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عبر في بيان عن أسفه للإعلان عن انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا بحلول كانون الثاني 2024.

وأشار إلى مواصلة دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية في جميع أنحاء البلاد، إضافة إلى مساعدة الأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات من خلال برامج التغذية، والأطفال في المدارس ومراكز التعلم من خلال برنامج الوجبات المدرسية، وكذلك الأسر الزراعية المدرجة في برنامج دعم سبل العيش".

410