واحد وثلاثون حالة اعتقال وحالتا اختطاف في عفرين ونواحيها

واحد وثلاثون حالة اعتقال وحالتا اختطاف في عفرين ونواحيها

Dec 07 2023

ضمن توثيقاتها الشهرية والسنوية، وثقت ARK حالات الاعتقالات التعسفية بحق المدنيين في مدينة عفرين ونواحيها وقراها بكوردستان سوريا، شهر تشرين الثاني المنصرم 2023.

ومعتقلو شهر تشرين الثاني، واحد وثلاثون شخصاً بينهم سيدتان، وبالإضافة إلى حالتي اختطاف لمدنيين كورد، اعتقلوا من قبل الشرطة العسكرية والمدنية وبعض الفصائل المسلحة.

إضافة لمعتقلي شهر تشرين الثاني يصل العدد الإجمالي بداية هذا العام إلى 320. والقائمة بالأشهر والأرقام كالتالي:

شهر كانون الثاني: 36 معتقلاً
شهر شباط 12 معتقلاً
شهر آذار: 10 معتقلين
شهر نيسان: 20 معتقلاً
شهر أيار 32 معتقلاً
شهر حزيران: 16 معتقلاً
شهر تموز: 22 معتقلاً
شهر آب: 60 معتقلاً
شهر أيلول: 41 معتقلاً.
شهر تشرين الأول: 40 معتقلاً.
شهر تشرين الثاني: 31 معتقلاً.

وتم الإفراج عن بعضهم مقابل دفع الفدية وتسوية أوضاعهم خاصة بالنسبة للعائدين مؤخراً من مناطق حلب ومخيمات الشهباء.

وأصدرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة للأمم المتحدة والخاصة بسوريا، بتاريخ 23 آذار 2023، تقريراً مؤلفاً من 44 صفحة تحدثت فيه عن انتهاكات فصائل مسلحة في عفرين وإدلب

وذكرت اللجنة، في تقرير شمل الفترة ما بين 27 شباط و31 آذار، أن فصائل الجيش الوطني السوري التابع للائتلاف المعارض، يستمر في عمليات الاعتقال والاحتجاز، من خلال استجواب المعتقلين الكورد بشكل روتيني حول صلاتهم المزعومة بإدارة ب ي د.

وأشار التقرير إلى أن المعتقلين الكورد حرموا من المؤازرة القانونية، وعرضوا على القضاء العسكري، مؤكدا أن الفصائل لم تفرج عن المعتقلين الكورد إلا بعد دفع مبالغ لأفراد الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني السوري".

وأكد أن المعتقلين الكورد، تعرضوا إلى التعذيب وتعصيب الأعين وسوء المعاملة في العديد من سجون الجيش الوطني السوري في راجو وهي إحدى نواحي عفرين وسري كانية.

99