الائتلاف يؤكد ضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين في مناطق

الائتلاف يؤكد ضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين في مناطق "الحكومة السورية المؤقتة"

Nov 25 2023

عقدت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري دورة اجتماعاتها الـ 69، الخميس 23 تشرين الثاني 2023، الحالي في مناطق "الحكومة السورية المؤقتة" بريف حلب، وأصدرت بياناً ختامياً تناول العديد من المواضيع السياسية والميدانية المتعلقة بسوريا.

شدّد البيان الختامي، على أهمية الإجراءات التي تصب في إطار تحقيق العدالة من خلال خطوات مساءلة ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الأبرياء، مشيداً بالإجراءات القضائية في فرنسا، وجهود دولتي هولندا وكندا في محكمة العدل الدولية.

أكّد البيان الختامي للائتلاف، ضرورة المضي في تعزيز السلطة القضائية في مناطق "الحكومة السورية المؤقتة" وتعزيز قوى الشرطة المدنية ضمن وزارة الداخلية، مطالباً بضرورة تحقيق الأمن والاستقرار والعدالة في تلك المناطق، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين، واتخاذ خطوات حاسمة لإيقاف تعدد الجهات الضريبية وضرورة منع فرض وجباية أي ضرائب إلا من قبل وزارة المالية والاقتصاد، التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

أشاد البيان بإصرار أهالي السويداء واستمرار مظاهراتهم السلمية المطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، وصولاً لدولة المواطنة المتساوية، عبر التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن رقم 2254 (2015).

كما أكّد البيان، مركزية ملف المعتقلين والمغيبين قسرياً في عمل الائتلاف الوطني واجتماعاته الدولية مع مختلف الدول والمنظمات من خلال المطالبة بالضغوط الجدية على حلفاء النظام لإطلاق سراح أكثر من مائة وخمسين ألف معتقل موثقين بالاسم.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ خطوات جدية لتفعيل العملية السياسية في جنيف فيما يخص سبل تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 (2015)، بسلاله الأربع، والوفاء بالتزاماته وتعهداته تجاه حقوق اللاجئين والمهجرين والنازحين بالحماية وتأمين احتياجاتهم الإنسانية.

145