بيان من نقابة صحفيي كوردستان - سوريا في ذكرى استشهاد الإعلامي هوزان أبو زيد

بيان من نقابة صحفيي كوردستان - سوريا في ذكرى استشهاد الإعلامي هوزان أبو زيد

Nov 19 2023

أصدرت نقابة صحفيي كوردستان - سوريا، اليوم الأحد 19 تشرين الثاني، بياناً بمناسبة الذكرى السنوية الحادية عشرة لاستشهاد الإعلامي هوزان أبو زيد.

وقالت النقابة: "حينما نستعيد ذكرى الشهيد هوزان، فإننا نعلم أن مهنة الصحافة محفوفة بمخاطر كبيرة، ولكن نقل الحقيقة كاملة للناس مهمة جديرة بالتضحية".

وطالبت منظمات الدفاع عن حقوق الصحفيين "بالقيام بدورها لكشف جريمة اغتيال الشهيد هوزان وتقديم القتلة للمحاكم العادلة".

وفيما يلي نص البيان كاملا:

إحدى عشرة سنة على استشهاد الزميل هوزان أبو زيد
بقلوب كليمة، وعيون حزينة نعيد اليوم استذكار رحيل واستشهاد الزميل الإعلامي هوزان أبو زيد الذي اغتيل في مدينة سري كانييه " رأس العين" بغربي كوردستان يوم 19-11-2021 على أيدي مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي.

حينما نستعيد ذكرى الشهيد هوزان، فإننا نعلم أن مهنة الصحافة محفوفة بمخاطر كبيرة، ولكن نقل الحقيقة كاملة للناس مهمة جديرة بالتضحية، وخاصة في مناطق التوتر والتصعيد الحربي كما في بلد مثل سوريا حيث اغتيل من العام 2011 إلى الآن أكثر من 700 صحفية وصحفي.

وفي بلدنا غربي كوردستان، حيث تدير سلطة حزب الاتحاد الديمقراطي pyd المنطقة، تعاني الصحافة غير المنحازة لهذا الحزب من واقع مرير وضغط وحصار، واختطاف الصحفيين دون أي مسوغ قانوني.

إننا في مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا، وفي ذكرى سنوية زميلنا هوزان أبوزيد، نعاهد شعبنا الكردي أننا سنواكب رصد همومه وآلامه رغم صعوبة التحرك الذي يعتري عملنا، ونطالب منظمات الدفاع عن حقوق الصحفيين بالقيام بدورها لكشف جريمة اغتيال الشهيد هوزان وتقديم القتلة للمحاكم العادلة.

المجد لروح الشهيد البطل هوزان أبوزيد
والعار لأعداء الصحافة أينما كانوا

مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
هولير في 19-11-2023

12527