هيئة التفاوض تطالب المبعوث الدولي بالخروج عن صمته

هيئة التفاوض تطالب المبعوث الدولي بالخروج عن صمته

Nov 19 2023

اختتمت هيئة التفاوض السورية، اجتماعها الدوري في جنيف، أمس السبت 18 تشرين الثاني، بعد اجتماع دام لمدة يومين؛ بحثت فيه الوضع السياسي، مطالبةً الأمم المتحدة بإطلاق آليات تحقيق العدالة والمحاسبة عما ارتكب ويرتكب من جرائم ضد الإنسانية بحق السوريين عبر قرارات الجمعية العامة.

في البيان الختامي لأعمال اجتماعها الدوري الذي أصدرته أمس، أكدت الهيئة أنه "رغم جهود المبعوث الدولي إلى سوريا السيد غير بيدرسون لإحداث خطوات تقدم، إلا أنه قد لوحظ عجز في تحقيق أي نتائج إيجابية، وخاصة في ملف المعتقلين واستمرار الانتهاكات بحق السوريين وقصف النظام السوري في إدلب".

طالبت الهيئة، الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى سوريا وأعضاء مجلس الأمن بأهمية تحمل مسؤولياتهم حيال مأساة السوريين واتخاذ خطوات جديدة لتنفيذ قرار 2254، وعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن حول العقبات التي تواجهها العملية السياسية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وسبل حلها بحضور هيئة التفاوض.

وناشدت، الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة والدول الأعضاء بالوفاء بالتزاماتها تجاه حقوق اللاجئين والمهجرين والنازحين بالحماية وتأمين احتياجاتهم.

وأشارت الهيئة إلى أن مجلس الأمن عاجز عن أداء دوره وعلى المبعوث الدولي الخروج عن صمته قائلةً: "فضلاً عن عجز مجلس الأمن عن تمديد فترة القرارات الخاصة أو إصدار قرار جديد بشأن وصول المساعدات الإنسانية الآمن والمستمر عبر الحدود إلى محتاجيها كافة دون تمييز أو تسييس، الأمر الذي يتطلب من المبعوث الخروج عن صمت استمرار النظام في تعطيل جهوده".

في سياق آخر، طالبت بإطلاق آليات تحقيق العدالة والمحاسبة عما ارتكب ويرتكب من جرائم ضد الإنسانية بحق السوريين، عبر قرارات الجمعية العامة لوقف تعطيل مجلس الأمن.

474