الدرباسية.. رجل كوردي يبتكر طريقة لاستخراج الغاز من البنزين بأدوات بدائية

Feb 12 2024

الظروف المعيشية الصعبة في كوردستان سوريا وانعدام المسلتزمات الأساسية للحياة, تجبر الأهالي على ابتكار وسيلة لتأمين " الغاز " بأقل التكاليف, وذلك بعد وصول سعر أسطوانة الغاز إلى أكثر من 150 ألف ليرة سورية.

في فيديو أرسل لموقع آرك نيوز يحيي المسن الكوردي " سلطان موسى " من قرية " شور شرقي " التابعة لمنطقة الدرباسية بكوردستان سوريا، فكرة استخراج الغاز من البنزين بأدوات بدائية لمواجهة نقص الغاز الذي يعصف بمدن وبلدات كوردستان سوريا.

يقول المواطن الكوردي في الفيديو: " نقص الغاز وارتفاع سعر أسطوانتها لأكثر من 150 ألف ليرة سورية، أثقل كاهل الأهالي العاجزين عن إيجاد وسائل بديلة للغاز لحل مشكلة الطهي".

وشرح طريقة استخراج الغاز من البنزين: "كل ما نحتاجه، هما عبوتان بلاستيكيتان فوهتهما محكمة الإغلاق وكل فوهة تحتوي على ثقبين. عبوة مملوءة بـ 1.5 لتر من البنزين والثانية مملوءة بنفس الكمية من الماء".

وأضاف: "نوصل بين العبوتين بأنبوب "خرطوم " واحد يصل إلى عمق العبوتين, ومن ثم نوصل أنبوبا من فوهة عبوة الماء إلى جهاز الغاز, وأنبوب آخر من مضخة الهواء لفوهة عبوة البنزين".

وقال سلطان موسى: "بعد استكمال العملية نقوم بتشغيل مضخة الهواء عن طريق إيصالها بالكهرباء, وتبدأ عملية التبخير في عبوة البنزين, ما يؤدي إلى تكاثف مادة الغاز إلى الأعلى في عبوة الماء ومرورها من الأنبوب الآخر إلى جهاز الغاز الذي يشتعل بصورة نظامية لا تفترق عن غاز الأسطوانات".

633