مستقبل مجهول.. التعليم في كوباني بين عبثية قرارات إدارة PYD والأوضاع الاقتصادية الصعبة

مستقبل مجهول.. التعليم في كوباني بين عبثية قرارات إدارة PYD والأوضاع الاقتصادية الصعبة

Nov 12 2023

بعد مرور حوالي شهرين على بدء السنة الدراسية الجديدة, يواجه طلاب مدينة كوباني بكوردستان سوريا العديد من العراقيل التي تقف عائقاً أمام استكمال تعليمهم، ويشتكي الأهالي من المستقبل المجهول لأطفالهم.

أفاد مصدر خاص لريباز نيوز اليوم 12 تشرين الثاني 2023، بأن آلية التعليم المتبعة من قبل إدارة PYD في مدينة كوباني تخلق العديد من المشاكل للطلاب، إذ يدرس الطلاب في مراحل ما قبل الجامعة (مرحلة التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي) باللغة الكوردية، وعند دخولهم إلى جامعة كوباني التابعة لإدارة PYD يدرسون باللغة العربية لأن جميع الفروع في جامعة كوباني تُدرس باللغة العربية باستناء فرعين هما: فرع الأدب الكوردي يُدرس باللغة الكوردية والأدب الإنكليزي يُدرس بالإنكليزية.

أضاف، "يواجه الطلاب صعوباتٍ كثيرة ففي مراحل ما قبل الجامعة يدرسون بلغة وفي الجامعة يدرسون بأخرى وهذا يشكل تحدياً كبيراً أمام الطلاب، إضافةً إلى أن جامعة كوباني كغيرها من الجامعات التابعة لإدارة PYD غير معترف بها رسمياً مما يجعل مستقبل طلاب هذه الجامعات مجهولاً".

عبّر مواطنو كوباني عن سخطهم من الآلية التعليمية المتبعة في كوباني، في منشورٍ لها قالت الطبيبة شيرين بوزان مساء أمس على صفحتها في موقع التواصل "فيسبوك": "للمهتمين.. التدريس في روج آفا باللغة الكردية في المراحل الإعدادية والثانوية وبالعربية في المرحلة الجامعية ,ما هذا التناقض يا رعاكم الله".

في هذا الصدد، لا تسمح إدارة PYD بافتتاح مدارس خاصة لتعليم المنهاج المُعترَف به في كوباني في حين أنها تسمح لهذا النوع من المدارس الخاصة في المناطق الأخرى الخاضعة لسيطرتها.

وتشكل الظروف الاقتصدية الصعبة عائقاً آخر أمام مستقبل الطلاب، إذ يرسل ميسورو الحال أطفالهم إلى المناطق التي يُدرس فيها المنهاج المُعترف به كمنبج, حلب, الرقة. لكن هنالك عدد كبير من الأهالي لا يستطيعون إرسال أطفالهم إلى تلك المناطق لمتابعة تعليمهم ويضطرون لدراسة منهاج الإدارة غير المُعترف به.

أزمة التعليم في كوباني تضاف إلى قائمة الأزمات الطويلة والمتتالية التي يعانيها الأهالي في المناطق الخاضعة لسيطرة إدارة PYD دون وجود حلولٍ تلوح في الأفق ويبقى الطلاب الضحية الكبرى لسياسات هذه الإدارة.

362