أمريكا وأوربا تحذران من التصعيد العسكري في السويداء

أمريكا وأوربا تحذران من التصعيد العسكري في السويداء

May 01 2024

حذّر مسؤولون أميركيون وأوروبيون من حدوث تصعيد عسكري في السويداء، بعد استقدام قوات النظام السوري تعزيزات ضخمة إلى المحافظة.

وأعرب مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية عن إدانة الولايات المتحدة لأي استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء، مجدداً دعم بلاده للسوريين في ممارسة حقهم بالتجمع السلمي وحرية التعبير.

من جانبه، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميغيل بوينو أن على النظام السوري التعلّم من الماضي وعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين، مشدداً على أن السوريين يجب أن يكون لهم الحق في الاحتجاج السلمي.

وأكّد "بوينو" متابعتهم للوضع في السويداء، مشدّداً على إدانة أي استخدم للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، مردفاً: "نحث جميع المعنيين على الامتناع عن العنف".

وشدّد "يونيو" أيضاً على أنّ الاتحاد الأوروبي لا ينوي التطبيع مع النظام السوري، ولا رفع العقوبات عنه، ولا الإسهام في إعادة إعمار سوريا، إلا في حال انخراط النظام في عملية سياسية حقيقية في إطار القرار الأممي 2254.

وكان النظام السوري قد أرسل، على مدى الأيام الماضية، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة السويداء، توزعت على الثكنات العسكرية التابعة للنظام، وعلى الفروع الأمنية داخل المدينة.

67