أزمة الوقود بكوباني.. مئات السيارات في طوابير الانتظار

أزمة الوقود بكوباني.. مئات السيارات في طوابير الانتظار

Nov 10 2023

تعاني مدينة كوباني بكوردستان سوريا من استمرار أزمة الوقود، وسط استياء الأهالي من ازدياد الأوضاع سوءا في مختلف النواحي.

أظهرت فيديوهات حصل عليها موقع آرك نيوز، عشرات السيارات في طوابير الانتظار أمام محطات الوقود في مدينة كوباني.

وقالت مصادر خاصة لـ آرك نيوز: "تشهد محطات الوقود ازدحاما شديدا. الأهالي مستاؤون من استمرار الأزمة التي أثرت في حركة النقل والنشاط التجاري والصناعي".

مضيفة أن "سكان كوباني وريفها يعتمدون على الزراعة، واستمرار أزمة الوقود أدى إلى تعطيل الموسم الزراعي وتأخيره، الأمر الذي سيلحق أضرارا جسيمة بالفلاحين المعتمدين عليها كمصدر رزق".

في أيلول الفائت رفعت إدارة PYD سعر ليتر مازوت النقل والصناعة من 525 إلى 2050 ليرة سورية وسعر المازوت الحر من 1700 ليرة إلى 4100، ويُباع في السوق السوداء بحوالي 5 آلاف ليرة.

وتعاني مدن كوردستان سوريا والمدن الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أزمة محروقات خانقة أثرت بشكل سلبي في الحياة اليومية للمواطنين.

بالصدد، كان أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير له، الأحد 5 تشرين الثاني 2023, تزويد قوات سوريا الديمقراطية، النظام السوري والجيش الوطني بالموارد النفطية.

وأفاد المرصد بـ "خروج قوافل ضخمة تضم مئات الصهاريج من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في بادية دير الزور، محملة بالموارد النفطية، توجه قسم من الصهاريج نحو المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الوطني” ضمن “درع الفرات”، وقسم آخر ذهب باتجاه مناطق سيطرة قوات النظام".

وكان موقع آرك نيوز قد أكد في تقارير سابقة وفقاً لشهود عيان وناشطين إعلاميين، تزويد إدارة ب ي د المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة والنظام السوري بالمحروقات عبر الصهاريج المحملة بالموارد النفطية عن طريق المعابر الفاصلة بين الطرفين.

423