أزمة محروقات في منبج والأهالي مستاؤون

أزمة محروقات في منبج والأهالي مستاؤون

Oct 30 2023

تعاني المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من أزمة محروقات حادة والأهالي مستاؤون من سوء الوضع واستمرار الأزمات.

أفادت مصادر محلية من مدينة منبج لـ ARK، اليوم 30 تشرين الأول 2023، بأن أهالي المدينة يعانون من أزمة محروقات، وينتظرون ساعات طويلة على طوابير الانتظار في محطات المحروقات للحصول على مخصصاتهم من المحروقات، مما أثر على حركة النقل والنشاط التجاري والصناعي.

أضافت، يعتمد سكان منبج وريفها على الزراعة بشكل رئيسي خاصة زراعة الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة، إضافة الأعمال التجارية، لذا فإن هذه الأزمة ألحقت الضرر بالأهالي ودفعت العديد منهم للتوجه إلى السوق السوداء لسد احتياجاتهم من المحروقات.

في أيلول الفائت، رفعت إدارة PYD، سعر ليتر مازوت النقل والصناعة من 525 إلى 2050 ليرة سورية وسعر المازوت الحر من 1700 ليرة إلى 4100، ويُباع اللتر الواحد في السوق السوداء بحوالي 5 آلاف ليرة.

تأتي هذه الأزمة في الوقت الذي يعاني فيه أهالي المدن والبلدات الخاضعة لسيطرة قسد من أزمات متعددة، دون وجود حلول تلوح في الأفق بعد خروج العديد من المراكز الحيوية عن الخدمة إثر القصف التركي على المناطق الخاضعة لسيطرة قسد بداية هذا الشهر.

500